الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: اكتشاف خلايا جذعية قد تساعد في التخلص من التهاب المفاصل

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 10:00 م
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


اكتشف باحثون أن التهاب المفاصل العظمي لدى الفئران يحدث بسبب استنفاد الخلايا الجذعية المتخصصة المكونة للغضروف والتي تعبر عن الجينات، ووجدوا طريقة لعكس هذه الحالة، حيث يفتح هذا الاكتشاف الباب لعلاج الحالة المؤلمة بدلا من مجرد إدارة أعراضها.

يؤثر التهاب المفاصل العظمي على جميع أنسجة المفاصل، ويؤدي إلى فقدان الغضروف المفصلي، الذي تتمثل وظيفته الأساسية في توفير سطح أملس ومشحم يسمح للعظام بالتحرك بسلاسة فوق بعضها البعض، ولا يوجد علاج لهذه الحالة التقدمية طويلة المدى. 

نتائج التجربة على الفئران

بالتركيز على مفصل الركبة لدى الفئران البالغة، وجد الباحثون أن مجموعة متخصصة من الخلايا السلفية الغضروفية تتواجد على السطح المفصلي وتولد الغضروف المفصلي، وتم استنفاد هذه الخلايا، التي تتميز بجين Gremlin 1، في الزراعة العضوية. 

لقد أظهروا، من خلال تجاربهم، أن فقدان الخلايا السلفية الغضروفية المعبرة عن Gremlin-1 هو حدث مبكر في الزراعة العضوية، وهو بدوره يسبب الزراعة العضوية أيضًا.

لاكتشاف الأهداف الجزيئية في خلايا Gremlin 1 لعلاجات الزراعة العضوية، ركز الباحثون على إشارات عامل نمو الخلايا الليفية، نظرًا للدور الذي يلعبه هذا المسار في تنظيم تطور الغضروف أو تكوين الغضروف.

 أدى علاج الفئران بعامل نمو الخلايا الليفية 18 (FGF18)، والذي ثبت سابقًا أنه يحفز إنتاج عدد من الأنسجة في الحيوانات، إلى تكاثر خلايا جريملين 1 في غضروف المفصل، مما أدى إلى استعادة كبيرة لسمك الغضروف وتقليل الزراعة العضوية.

يقدم هذا الاكتشاف أيضًا فرصًا لتجديد الغضروف في أشكال أخرى من الإصابة والمرض.

يبقى أن نرى ما إذا كانت النتائج ستترجم من الفئران إلى البشر، ولكن تم نشر نتائج تجربة سريرية مدتها خمس سنوات باستخدام FGF18، المعروف سريريًا باسم Sprifermin، لعلاج التهاب المفاصل في الركبة في عام 2021. 

بينما لم يخفف Sprifermin من أعراض التهاب المفاصل في الركبة. ووجدت الدراسة أنه آمن وقد يؤدي إلى تحسن في سمك الغضروف وحجمه. تجارب المرحلة الثالثة مستمرة.