الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 وضعيات مهمة.. كيف أعمل تمارين الصباح؟

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 10:15 ص
تمارين الصباح
تمارين الصباح


كيف أعمل تمارين الصباح؟ سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص، وخصوصا الذين يريدون ممارسة الرياضة بالشكل الذي يفيد الجسم، ويساعدهم في البقاء في حالة نشاط طوال اليوم.

وهناك الكثير من التمارين التي يمكن القيام بها في الصباح، والتي تجعلنا في حالة نشاط دائم، كما أنها تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض، لعل أبرزها أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، لذا فإن الأطباء عادة ما ينصحون بضرورة ممارسة الرياضة لإدارة العديد من الأمراض.

لكن السؤال المهم الذي يبحث عن إجابة: كيف أعمل تمارين الصباح؟

وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية، عن موقع بينك فيلا، هناك سلسلة من التمارين التي يمكن أن نمارسها في كل صباح، والتي تساعدنا على البقاء في حالة نشاط دائم طوال اليوم، وتشمل ما يلي:

تمارين اللوح الخشبي

أحد أهم التمارين الفعالة التي يجب ممارستها في الصباح، تمارين اللوح الخشبي، وهي تمارين تهدف إلى تقوية الظهر والكتفين.

ربما يبدو الأمر صعبا في البداية، لذا فمن الضروري محاولة الإمساك بالألواح الخشبية لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 ثانية، ثم الاحتفاظ بالوضع تدريجيا لمدة دقيقة أو أكثر.

وعند ممارسة التمرين يجب التأكد من أننا نتنفس بثبات، مع تكرار التمرين 3 مرات مع الحصول على راحة مدتها 30 ثانية بين العدات.

وفي هذا التمرين، يتخذ الشخص وضعية مرتكزة على ساعديه ومشطي قدميه، مع الحفاظ على الجسم مشدودا.

وضعية الفراشة النائمة

من التمارين الرياضية الصباحية وضعية الزاوية المنحدرة، إذ يمكن ان تساعد وضعية الفراشة النائمة على الاسترخاء والتأمل والتوازن، وبممارسة هذه التمارين فإنها ستعمل على تحفيز الحوض والبطن والظهر عن طريق زيادة تدفق الدم.

رفع الساق

من التمارين الصباحية المهمة تمرين رفع الساق، والذي يتم خلاله الاستلقاء على الظهر ورفع القدمين بزاوية 90 درجة.

تساعد هذه الوضعية على جعل عضلات البطن مشدودة، كما تساعد هذه الوضعية على تحسين الدورة الدموية.

وضعية أناندا بالاسانا

يمكن القيام بوضعية أناندا بالاسانا التي تساعد على إطالة الساقين وتقوية الظهر والعمود الفقري والأربية والفخذين وأوتار الركبة، إلى جانب المساعدة في التخلص من التوتر وتعمل على تهدئة الدماغ.

ويتم خلال هذا التمرين الاستلقاء على الظهر، وثني الركبتين باتجاه الصدر، مع مباعدة الساقين، والإمساك بأصبعي القدمين الكبيرين باليدين.

وضعية الجسر

تساعد وضعية الجسر على تقوية الجزء العلوي من الجسم، ومن ثم فإنه يعمل على بناء الكتف والظهر والذراعين، ويعمل على فتح مراكز الطاقة في الجزء العلوي من الجسم.

ويتم خلال التمرين الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، والارتكاز على القدمين ورفع الجذع والظهر ليكون الإنسان على شكل جسر.