الخميس 30 نوفمبر 2023 الموافق 16 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ضيق التنفس في البيت.. تمارين ومشروبات تفيدك

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 09:01 م
ضيق التنفس
ضيق التنفس


علاج ضيق التنفس في البيت، من أكثر العبارات التي يبحث عنها عدد كبير من المعرضين لخطر ضيق التنفس، حيث يشعر اشخص وأنه لا يستطيع استنشاق الهواء، حيث أنه من الممكن أن تتراوح من خفيفة لشديدة.

وفي السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، نكشف لكم عن علاج ضيق التنفس في البيت وأبرز الأسباب التي تؤدي لحدوث ضيق التنفس لضمان سلامتك والاستشارة الطبية الفورية إن لزم الأمر.

أسباب ضيق التنفس

يقول الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أنه ليس كل ضيق في التنفس سببه القلب، وهناك أسباب أخرى من الممكن أن تؤدي لحدوث ضيق في التنفس.

ويشير استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى أنه من المكن ان يكون الإنسان في الحياة الطبيعية لا يشعر بشيء ولكن من الممكن أن يتعرض لضيق في التنفس، ويرجع السبب في ذلك هو حدوث خلل في عضلة القفص الصدري، او في الحجاب الحاجز أو في الصدر أو الرئتين أو في القلب.

وهناك جهازان في الجسم في حالة حدوث خلل يتعرض الشخص لمشكلة ضيق في التنفس، هو القلب والجهاز التنفسي، وهو الرئتين والشعب الهوائية، على سبيل المثال الطفل الذي يصاب بالتهاب رئوي يحدث خلل في الجهاز التنفسي للطفل، والمدخن الذي يصاب بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية، يصاب بضيق في التنفس.

تمارين ضيق التنفس في البيت

هناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساهم في الحد من مشكلة ضيق التنفس، حيث يجب اتباع الخطوات التالية للمساهم في تفادي مخاطر ضيق التنفس الناجم عن الاسباب التي تم ذكرها أعلاه، وفق ما كشفه موقع Medical News Today.

1- ضع يديك على البطن وتنفس من الانف بعمق شديد، لتوسيع البطن، وترك الرئتين بداخلهما الهواء، مع كتم الانفاس لثوان، والزفير يكون ببطء من الفم، حيث يمكن تكرار التمرير بضع مرات أو عند الشعور بحدوث ضيق في التنفس لديك.

2- وهناك تمرين آخر وهو التنفس من الشفاه، لتقليل ضيق التنفس، مع التنفس ببطء، حيث يمكن الجلوس في وضع مستقيم على المقعد، والضغط على الشفاه لثوان، والزفير من الشفاه 4 مرات.

علاج ضيق التنفس في البيت

من أفضل الخطوات التي يمكن الحرص عليها لعلاج ضيق التنفس في البيت، هو القيام بهذا الإجراء، وهو عبارة عن استنشاق البخار عن طريق ملئ وعاء به مياه ساخنة مع إضافة النعناع فوقه، ووضع الوجه فوق البخار مع وضع منشفة على الرأس، مع أخذ نفس عميق.

علاجات منزلية لضيق التنفس

يمكن شرب القهوة السادة للحد من خطر ضيق التنفس، بجانب تناول الزنجبيل وإضافة له المياه للحد من ضيق التنفس، الناجم عن التهاب في الجهاز التنفسي.