الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 خطوات لإبطاء شيخوخة الجسم لمدة 6 سنوات

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 12:30 م
إبطاء شيخوخة الجسم
إبطاء شيخوخة الجسم


تشير العديد من الأبحاث إلى أن هناك ثمانية إجراءات صحية يمكن القيام بها، قد يؤدي إلى إبطاء شيخوخة الجسم لمدة 6 سنوات.

وتشمل الإجراءات: مراقبة وزن الجسم وسكر الدم والكوليسترول وضغط الدم مع الحفاظ على نظام نوم صحي ونظام غذائي وممارسة النشاط البدني بانتظام وعدم التدخين، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

إبطاء شيخوخة الجسم

وقال العلماء إن اتباع هذه الخطوات، المعروفة باسم الحياة الأساسية 8، يعزز صحة القلب الجيدة، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى إبطاء وتيرة الشيخوخة البيولوجية.

ويستند التحليل، الذي تم تقديمه في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية 2023 في فيلادلفيا، إلى بيانات من أكثر من 6500 شخص بالغ يبلغ متوسط ​​أعمارهم 47 عامًا.

وقال الباحثون إن أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة للقلب والأوعية الدموية كانوا أصغر سنا من الناحية البيولوجية بنحو 6 سنوات، وهي الوتيرة التي يتقدم بها الجسم في كل عام على قيد الحياة، مقارنة بعمرهم الزمني.

وقال دونالد لويد جونز، الرئيس السابق لجمعية القلب والذي شارك في الدراسة، إن «هذه النتائج تساعدنا على فهم العلاقة بين العمر الزمني والعمر البيولوجي وكيف يمكن لعادات نمط الحياة الصحية أن تساعدنا على العيش لفترة أطول».

تم إطلاق «Life's Essential 8»، أداة التقييم الصحي للجمعية، في العام الماضي، بهدف تعريف صحة القلب بناءً على 4 مقاييس لأسلوب الحياة و4 علامات صحية.

ولقياس العمر المظهري أو البيولوجي للشخص، قام الباحثون بفحص عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الأعضاء والالتهابات.

وقالوا إن الحصول على أعلى درجة 8 الأساسية، وهو ما يعني أيضًا التمتع بصحة القلب والأوعية الدموية العالية، كان مرتبطًا بالعمر البيولوجي الذي يقل عن 6 سنوات تقريبًا.

على سبيل المثال، كان متوسط ​​العمر الفعلي لأولئك الذين تمت دراستهم والذين يتمتعون بصحة قلب جيدة هو 41 عامًا ومتوسط ​​عمرهم البيولوجي 36 عامًا.

وكان متوسط ​​العمر الفعلي لأولئك الذين يعانون من ضعف صحة القلب والأوعية الدموية هو 53 عامًا، بالرغم من أن متوسط ​​عمرهم البيولوجي كان 57 عامًا.

وقالت نور مكارم، كبيرة مؤلفي الدراسة، من جامعة كولومبيا في نيويورك: «إن انخفاض الشيخوخة البيولوجية لا يرتبط فقط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ولكن أيضًا بحياة أطول وانخفاض خطر الوفاة».