الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب ضعف الركبتين؟.. احذر الجلوس لفترة طويلة وزيادة الوزن

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 03:00 م
ضعف الركبة
ضعف الركبة


ما سبب ضعف الركبتين؟، من أبرز الأسئلة التي تشغل بال العديد من المواطنين، لمعرفة السبب وراء ضعف الركبتين لتقوية العضلات وممارسة التمارين الرياضية المناسبة لضمان سلامة الركبتين من الخطر والالتواء والهشاشة في العظام والضعف.

ما سبب ضعف الركبتين؟

ومن جهتها، شرحت الدكتورة آشلي أوستن، خبيرة اللياقة البدنية، الإجابة على سؤال ما سبب ضعف الركبتين؟، مؤكدة أنه يرجع لعدة أسباب لعل أبرزها هو ضعف في العضلات، والجلوس لفترة طويلة وزيادة الوزن، مطالبة بخسارة الوزن الإضافي لتحقيق التوازن في الجسم وبناء عضلات أكثر قوة ومرونة.

الجلوس لفترة طويلة

وأوضحت أن الجلوس لفترة طويلة يسبب تصلب في الغضروف ولتحسين صحة الركبة يفضل الحركة من أجل تدفق السائل الزلالي لحدوث المرونة والليونة، ناصحة بضرورة ممارسة التمارين في الأسبوع مدة 150 دقيقة، فالتمارين تعزز صحة عضلاتك وتقويها وتمنع التعرض لضعف الركبتين.

تدهور الغضروف

ومع حدوث تدهور في الغضروف، يحدث خلل في توازن الشخص عند المشي، نتيجة للتأكل في الغضروف، ويتعرض الشخص لألم في المفاصل المحيطة بالركبة.

وأكدت أنه من المفترض فقدان حوالي 5 % من الكتلة العضلية كل 10 سنوات بعد سن الـ 30 عاما، ويحدث ضعف في الركبتين وفي عضلاتها المحيطة، وبالتالي لا توفر الدعم الكافي للمفاصل، مما تتعرض للضغط والإصابات تكون كبيرة، حيث أن الحل الأمثل يكمن في ممارسة التمارين والقيام بجلسات العلاج الطبيعي للمناطق التي تحتاج لتقوية، مع تناول البروتين في النظام الغذائي.

زيادة الوزن

وفي حالة زيادة الوزن، الجهاز العضلي الطبيعي يكون غير قادر على توفر الدعم الكامل لهيكل الجسم والمفصل ويحدث ضغط في الركبة، ويسبب زيادة في ألم المفصل، وفي هذه الحالة يتم ممارسة التمارين لخفض الوزن مع العلاج الطبيعي لتقليل الضغط على الركبةن ومتابعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازم عملها لضمان السلامة ومنع تأكل الغضروف وألم المفصل نتيجة للضغط على الركبة.