الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تكرار عدد مرات التبول ليلا تنذر بمرض خطير

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
تكرار التبول ليلا
تكرار التبول ليلا


في حالة تناول الكثير من المياه ليلا يجعلك تستيقظ على فترات للدخول للمرحاض وهذا أمر طبيعي نتيجة لشرب كمية كبيرة في وقت متاخر من الليل، ولكن هناك حالات إذا تكرر معها التبول ولا تشرب المياه ليلا ولا الكافيين تنذر بمرض خطير.

تكرار عدد مرات التبول ليلا تنذر بمرض خطير

ومن خلال بحث تم إجراؤه حديثا من خلال مستشفى الملك إدوارد السابع بلندن، تبين أن حوالي 28% من المشاركين في الدراسة يقومون باستخدام المرحاض 3 مرات ليلا.

وحسب ما كشفته صحيفة Express UK، تبين أن نحو 20% كان لديهم مشكلة في البروستاتا، و29% نتيجة لكبر السن، والأخرين كان نتيجة لشرب المياه قبل النوم مباشرة، أو تناول الكافيين متأخرا.

وكشف خبراء الصحة، أن الذهاب في الليل للمرحاض مؤشر خطير ويكون بسبب حدوث تضخم في البروستاتا أو التعرض للسرطان، بجانب أنه قد يكون علامة على الإصابة بالسكر، ولا يجب تجاهل هذا ويفضل زيارة الطبيب، وخاصة في حالة وجود ألم عند البول أو التأخر عند التبول.

وفي المستشفى التي تم إجراء فيها البحث، تم الكشف ضمن إحصائيات الدراسة عن أن حوالي 55% من الرجال يعانون من مشكلة في البروستاتا، ونحو 43% لا يفضلون زيارة الطبيب للإحراج من الحديث حول المشاكل المتعلقة بالمسالك البولية.

أعراض سرطان البروستاتا لا داعي لتجاهلها 

وفي هذا الصدد، أصدرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، مجموعة من الأعراض التي لا داعي لتجاهلها، ومنها وجود صعوبة في البدء عند التبول، والتعرض للإجهاد وعند التبول يتطلب الأمر وقت كبير، مع شعور المريض أن المثانة لم تفرغ ما بداخلها بالكامل، فضلا عن وجود الدم خارج مع البول.

الحفاظ على البروستاتا من التضخم

  • الاستشارة الطبية ضرورية للتشخيص والعلاج المناسب.
  • الحصول على أدوية لتقليل حجم. البروستاتا والعمل على استرخاء المثانة
  • شرب كمية من المياة ومشروبات كافيين أقل.
  • ابتعد عن المشروبات المحلاة صناعيا.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • عدم الإكثار من شرب المياه ليلا.