السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يختفي تقوس الساقين عند الأطفال؟.. وإليكِ حالات لا تستدعي القلق

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 07:30 م
تقوس الساق
تقوس الساق


تقوس الساقين عند الأطفال من الأمور التي يكثر البحث عنها، فهي حالة تكون فيها عظام القدم للطفل غير مستقيمة بنسبة كبيرة، مما يتطلب زيارة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات للاطمئنان على صحة الطفل.

متى يختفي تقوس الساقين عند الأطفال؟

وللإجابة على سؤال هل هناك موعد محدد لاختفاء تقوس الساقين عند الأطفال، يكشف الدكتور وهبي غالب، جراح العظام والكسور والمفاصل والأعصاب، تفاصيل حول موعد اختفاء التقوس.

تقوس الساقين عند الأطفال.. هل هو طبيعي؟

ويشير إلى أن أغلب حالات التقوس عند الأطفال لا تستدعي القلق، وخاصة في حالة كانت زاوية التقوس صغيرة حتى مرور العام الثاني من ولادة الطفل.

وتابع: هو بالفعل أمر طبيعي ولا داعي للمخاوف التي تنتاب الأمهات والقلق الذي يسيطر عليهن، وهنا يكون بسبب وضعية النمو المنحنية في الرحم، وهو سبب طبيعي في الرضع ومنتشر بين الغالبية عند الولادة، ويتعافى منه الطفل مع مرور الوقت.

موعد اختفاء تقوس الساقين عند الأطفال

ويؤكد: أن الطفل يعاني من تقوس الساقين للخارج منذ الولادة، وبعد ذلك الساق يتم تصحيحها بعد مرور العام الأول من عمر الطفل، ومن الممكن أن الساقين يصبح بهما اعوجاج للداخل بعد مرور عامين من ولادة الطفل، وبعد ذلك تعود الساق للنمو الطبيعي دون رؤية التقوس في الساقين.

ويضيف: من الممكن أن تعود الساقان للوضع الطبيعي بعد عامين من ولادة الطفل، ويكون هناك اعتدال في الساق، أما في حالة عدم رجوع الساق لوضعها الطبيعي، يجب زيارة طبيب العظام للفحص والاطمئنان على الطفل وسبب التقوس وطرق العلاج المناسبة حسب حالة الطفل.