الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجارب سريرية تحدد هدفًا واعدًا لعلاج أمراض الكبد

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 10:00 ص
التهاب الكبد الدهني
التهاب الكبد الدهني


حددت تجربة سريرية دولية شارك فيها البروفيسور فيل نيوسوم من برمنغهام هدفًا واعدًا للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH).

أثبت فريق البحث أن مثبطًا فمويًا لأمين أوكسيديز النحاس المحتوي على 3 (AOC3) وهو بروتين متورط في التهاب الكبد الذي يمكن أن يؤدي إلى التليف والتليف وسرطان الكبد نجح في قمع هذا البروتين وتقليل إصابة الكبد.            

علاج أمراض الكبد

تعتمد الدراسة، التي اختبرت مثبطًا عن طريق الفم تنتجه شركة الأدوية Boehringer Ingelheim، على عمل جامعة برمنغهام طويل الأمد حول تثبيط AOC3 بقيادة ديفيد آدامز وكريس ويستون، وتؤكد صحة هذا البروتين كهدف واعد لتقليل التهاب الكبد، مع إمكانية التأثيرات المفيدة اللاحقة على التليف لدى المرضى الذين يعانون من NASH.

يقتصر المعيار الحالي لرعاية مرضى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي على تدخلات نمط الحياة، مثل فقدان الوزن وممارسة الرياضة، مما يقلل الالتهاب والتليف بشكل غير مباشر.

ما أعراض الكبد الدهني؟ وكيف يتم علاجه؟
التهاب الكبد الدهني

 وبناءً على هذه التجربة، ستقوم شركة الأبحاث الصيدلانية Pharmaxis باستكشاف إمكانية تطوير علاج دوائي آمن وفعال لمرضى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي.

المحاكمة

تهدف تجربة المرحلة الثانية إلى تقييم السلامة والتحمل والتأثيرات الكيميائية الحيوية والفسيولوجية للجرعات المختلفة من مثبط AOC3 الفموي BI 1467335 خلال فترة علاج مدتها 12 أسبوعًا.

وللقيام بذلك، قامت بين عامي 2017 و2019 بتسجيل 114 مريضًا بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) من 44 مركزًا عبر أوروبا وأمريكا الشمالية.

 تم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى واحدة من خمس مجموعات علاجية، تلقوا جرعة يومية واحدة على الأقل من BI 1467335، بجرعات مختلفة، أو دواء وهمي.

بعد 12 أسبوعًا من العلاج، لاحظ الباحثون أن BI 1467335 يثبط بقوة AOC3 لدى المشاركين الذين يعانون من NASH، مع جرعات أعلى من الحد الأدنى مما يقلل من مستويات المؤشرات الحيوية لإصابة الكبد. أكدت التجربة أهمية AOC3 كهدف