الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: فحص سرطان الرئة يزيد من معدل البقاء على قيد الحياة

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 01:02 ص
 سرطان الرئة
سرطان الرئة


خلصت دراسة دولية إلى أن فحص سرطان الرئة يزيد إلى حد كبير من معدل البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس، أن تشخيص سرطان الرئة في مرحلة مبكرة من خلال فحص التصوير المقطعي المحوسب بجرعة منخفضة (CT) يحسن بشكل كبير معدل الشفاء الذي يتم قياسه على مدى 20 عامًا، وفقًا للدراسة الدولية واسعة النطاق التي أجراها باحثون من جبل سيناء، ونشرت في مجلة الأشعة.

فرص افضل للعلاج

أظهرت النتائج أن المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بـ سرطان الرئة عن طريق الفحص المقطعي المحوسب لديهم معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 20 عامًا، وهو ما يقارب معدل الشفاء بنسبة 81%.

فمن بين 1257 مشاركًا تم تشخيص إصابتهم بـ سرطان الرئة، كان 81% منهم مصابين بالمرحلة الأولى من المرض، وكان معدل بقائهم على قيد الحياة على المدى الطويل 87%، وإذا تم تشخيصه في المرحلة الأولى (أقل من أو يساوي 10 ملم)، كانت النسبة 95%.

في الولايات المتحدة، يبلغ متوسط ​​معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لجميع مرضى سرطان الرئة 25.4%، لأن 21% فقط من سرطانات الرئة يتم تشخيصها في مرحلة مبكرة، بينما يموت أكثر من نصف المصابين بـ سرطان الرئة خلال عام واحد من تشخيصهم، مما يجعله السبب الرئيسي لوفيات السرطان.

وبحلول الوقت الذي تظهر فيه الأعراض، يكون الأوان قد فات في كثير من الأحيان.

وهذه النتائج هي الأحدث لإثبات أهمية الفحص المبكر الروتيني في الكشف عن السرطان عندما يكون صغيرا بما يكفي للشفاء.

ولسوء الحظ، فإن أقل من 6% من الأشخاص المؤهلين للفحص يخضعون له حاليا.

أداة رئيسية لتحديد سرطان الرئة في مراحل مبكرة

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، كلوديا هينشكي، أستاذة التشخيص بالأشعة الجزيئية والتداخلية، ومدير برنامج عمل الرئة والقلب المبكر (ELCAP) في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي بنيويورك، إنه «بالرغم من أن الفحص لا يمنع حدوث السرطان، إلا أنه الأداة الرئيسية لتحديد سرطانات الرئة في مراحلها المبكرة عندما يمكن علاجها».

وأضافت أنه «في النهاية، يجب على أي شخص مهتم بالفحص أن يعرف أنه إذا كان سيئ الحظ بما يكفي للإصابة بـ سرطان الرئة، فيمكن علاجه إذا تم اكتشافه مبكرًا».

التشخيص المبكر يقلل فرص الوفاة

في حين أن علاجات السرطانات الأكثر تقدمًا بالعلاج الموجه والعلاج المناعي قد قطعت شوطًا طويلًا، فإن أفضل أداة ضد الوفاة بـ سرطان الرئة هي التشخيص المبكر من خلال فحص الأشعة المقطعية بجرعة منخفضة قبل ظهور الأعراض، وفقًا لمؤلفي الدراسة.

قالت المؤلفة المشاركة روينا ييب، كبيرة الإحصائيين الحيويين في ELCAP: «تحدث الأعراض بشكل رئيسي في مرحلة متأخرة من سرطان الرئة، وبالتالي، فإن أفضل طريقة لاكتشاف سرطان الرئة في مرحلة مبكرة هي التسجيل في برنامج الفحص السنوي».

وتوصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة بإجراء فحص سنوي لـ سرطان الرئة بجرعة منخفضة من الأشعة المقطعية لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 80 عامًا والذين لديهم تاريخ تدخين مدته 20 عامًا، وهو ما يعادل علبة على الأقل يوميا لمدة 20 عامًا، والذين يدخنون حاليا أو قد أقلع عن التدخين خلال الـ15 عامًا الماضية.

وفي عام 2006، حدد الباحثون معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات بنسبة 80% للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان عن طريق التصوير المقطعي المحوسب، وفي هذه الدراسة، نظروا في معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 20 عامًا.