الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لنتائج أكثر دقة.. هذه هي الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 11:10 م
قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم


أفاد باحثون في المركز الطبي الجنوبي الغربي بجامعة تكساس أن قياس ضغط الدم أثناء وقوف المرضى بدلًا من الجلوس قد يحسن دقة القراءات.

النتائج التي توصلوا إليها، والتي نشرت في التقارير العلمية، يمكن أن تؤدي إلى تحسينات كبيرة في الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين الأصحاء، وفق ما أكده موقع ميديكال إكسبريس.

الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم

وقال المؤلف الرئيسي، وانبين فونجباتاناسين، أستاذ الطب الباطني، ومدير قسم ارتفاع ضغط الدم في قسم أمراض القلب في جامعة تكساس الجنوبية الغربية: «يتم إجراء فحص ضغط الدم في الغالب عندما يجلس المرضى في عيادة الطبيب، ومع ذلك، فإن حساسيته وموثوقيته محدودة لأنه لا يعكس ضغط الدم في المواقف الحياتية الحقيقية حيث نقف أو نسير في كثير من الأحيان».

وأضاف: «تظهر دراستنا أن قياس ضغط الدم في وضع الوقوف قد يوفر طريقة أكثر دقة لتحديد ما إذا كان شخص ما يعاني من ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يتطلب تقييم جهاز قياس ضغط الدم المتنقل على مدار 24 ساعة أو المراقبة المنزلية».

يظل ارتفاع ضغط الدم عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، حيث يؤثر على 48% من البالغين في الولايات المتحدة.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كان ارتفاع ضغط الدم في عام 2021 هو السبب الرئيسي أو المساهم لأكثر من 690 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة.

قام باحثو UTSW بقياس ضغط الدم لدى 125 مريضًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عامًا وليس لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أو الاستخدام السابق لأدوية ضغط الدم أو أمراض مصاحبة أخرى.

كشف التحليل الإحصائي المستخدم لتقييم الدقة الإجمالية لكل اختبار في تشخيص ارتفاع ضغط الدم أن قياس ضغط الدم أثناء الوقوف إما بمفرده أو بالإضافة إلى ضغط الدم أثناء الجلوس أدى إلى تحسن كبير في دقة التشخيص.

استخدم الباحثون العديد من المبادئ التوجيهية المعمول بها لتعريف ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك المبادئ التوجيهية لجمعية القلب الأمريكية.

تم قياس ضغط الدم بـ3 طرق: من خلال مراقبة ضغط الدم المتنقلة على مدار 24 ساعة (ABPM)، والجلوس في عيادة الطبيب، والوقوف في المكتب.

بلغت الحساسية (الدقة في الكشف عن حالة ما، أو نتيجة إيجابية) والنوعية (الدقة في الكشف عن غياب حالة ما، أو نتيجة سلبية) للكشف عن ارتفاع ضغط الدم في القياسات الجالسة 43% و92%، في حين أن وكانت الحساسية والنوعية في القياسات الدائمة 71% و67%.

واستنادًا إلى متوسط ​​قياسات ABPM على مدار 24 ساعة، وجد الباحثون أن 33.6% من المشاركين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

من بين المصابين بارتفاع ضغط الدم، كان متوسط ​​العمر 55.7 عامًا، و57% منهم من الإناث البالغات، و55% من البالغين البيض، و29% من البالغين السود، و16% من البالغين الآسيويين، و16% من العرق الإسباني/اللاتيني، ومن بين المشاركين الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كان الفارق الوحيد المهم في التركيبة السكانية هو العمر الأصغر (45.3 سنة).

تم استخدام البيانات من دراسة القلب في UTSW Dallas لتحديد مستويات ضغط الدم في المكتب والمنزل وABPM على مدار 24 ساعة والتي تعتبر مثالية لصحة القلب والأوعية الدموية.

تخلق نتائج هذا البحث فرصة لتحسين تشخيص ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين الأصحاء ويمكن أن تؤدي إلى تشخيص أفضل للمرضى الذين يعانون بالفعل من هذه الحالة.

وقال الدكتور فونجباتاناسين: «أجريت هذه الدراسة على بالغين أصحاء دون تشخيص ارتفاع ضغط الدم أو العلاج بالأدوية الخافضة للضغط».

وأضاف: «نحن بحاجة إلى تحديد ما إذا كان ضغط الدم أثناء الوقوف سيوفر أداة تشخيصية أفضل من ضغط الدم أثناء الجلوس في رعاية مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يعالجون بالأدوية».