الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عامل مهم لمنع أو إبطاء الإعاقة.. هل يمكن التنبؤ بتفاقم مرض التصلب المتعدد قبل عامين من حدوثه؟

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 04:30 م
التخلص من التصلب
التخلص من التصلب المتعدد


توصل بحث جديد إلى أن ارتفاع المؤشر الحيوي لتلف الأعصاب، وهو سلسلة الخيط العصبي الخفيفة(NfL)، يتنبأ بتفاقم إعاقة التصلب المتعدد لمدة تصل إلى عامين قبل حدوثه. 

ويوفر المؤشر الحيوي إطارًا زمنيًا يمكن من خلاله تنفيذ التدخلات لمنع أو إبطاء تفاقم الإعاقة.

اضطراب المناعة الذاتية

يُعتقد أنه اضطراب في المناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي بتآكل المايلين، وهو الغطاء الواقي للأعصاب، ويظهر التصلب المتعدد مع العديد من الأعراض، والتي يمكن أن تكون متغيرة ولا يمكن التنبؤ بها. قد تكون حدثًا لمرة واحدة أو تأتي وتذهب أو تتغير شدتها بمرور الوقت.

العلامات الحيوية لتلف الأعصاب

الآن، اكتشف الباحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن المستويات المرتفعة من العلامات الحيوية لتلف الأعصاب، NfL، يمكن أن تتنبأ بتفاقم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد لمدة تصل إلى عامين قبل حدوثها. إنها الدراسة الأولى التي تحدد الإطار الزمني الذي يسبق تفاقم الإعاقة في الحالة.

وبالتعاون مع جامعة بازل في سويسرا، نظر الباحثون في حالات تفاقم الإعاقة، والتي تم تعريفها على أنها ستة أشهر أو أكثر من الضعف المتزايد الذي ينعكس في درجة أعلى على مقياس حالة الإعاقة الموسع. 

اعتلال الاعصاب الطرفية - اسبابه واعراضه وطرق علاجه | الطبي
تلف الأعصاب

وقد ميزوا بين تفاقم العجز مع الانتكاس، والذي ينطوي على أعراض متبقية أو عودة الأعراض القديمة بعد الانتكاس لمرض التصلب العصبي المتعدد، والتقدم التدريجي للأعراض دون انتكاسة.

وتتبع الباحثون بيانات تمتد على مدى 10 سنوات من دراستين شملتا معًا 1899 مريضًا. ومن بين هؤلاء، تم التعرف على 570 شخصًا يعانون من إعاقة مرض التصلب العصبي المتعدد التي استمرت في التفاقم، والتي كانت غالبيتها مستقلة عن الانتكاسات.

وارتبطت مستويات NfL المرتفعة بزيادة خطر تفاقم الإعاقة بنسبة تصل إلى 91% مع الانتكاس بعد مرور عام تقريبًا، وزيادة خطر تفاقم الإعاقة بنسبة 49% بعد عامين تقريبًا.

توضح النتائج أهمية استخدام NfL كعلامة مبكرة لتلف الأعصاب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفحص العلاجات التي قد توقف تطور مرض التصلب العصبي المتعدد خلال هذه الفترة من ارتفاع NfL.