السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها تناول الوجبات السريعة.. عوامل خطر تهدد بالإصابة بسرطان الكبد

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 07:00 م
الاصابة بسرطان الكبد
الاصابة بسرطان الكبد


سرطان الكبد، ينتشر في خلايا الكبد، إلا أن هناك مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد الإصابة بسرطان الكبد والتي يجب الحذر حيالها.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الكبد

ومن جهته، يقول الدكتور أمول داهالي، طبيب الجهاز الهضمي، بمستشفى DPU،إن هناك بعض عوامل الخطر التي يتبعها الشخص ولا يدرك أنها تؤثر سلبيا على صحة الكبد، مشيرا إلى أن تناول الوجبات السريعةوالدهون الضارة واللحوم المصنعة عامل خطر كبير، بجانب اتباع عادات غير صحية، تسهل الإصابة لدى المراهقين أيضا.

ويضيف، طبيب الجهاز الهضمي، أن الحرص على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، والمشروبات المحلاة الصناعية والأطعمة السريعة من الخارج، يتسبب في تحويل السعرات الحرارية بالجسم لدهون مما تؤدي لحدوث تسرب لها، ويحدث خلل في الكبد.

ويؤكد أن العوامل الوراثية خطر يهدد الصحة حيث تجب متابعة الطبيب وإجراء فحوصات بشكل منتظم في حالة وجود أحد أفراد العائلة حاملا للمرض، لافتا إلى أن تناول الكثير من الأدوية دون الرجوع للطبيب المعالج يؤدي لخطر الإصابة بمرض الكبد الدهني الذي في النهاية ودون علاج جيد يؤدي للإصابة بالسرطان.

إجراءات مهمة للوقاية من سرطان الكبد

من المعروف أن الكبد الدهني يسبب التهابا في الكبد، وفي حالة عدم العلاج يحدث تلف للكبد، كما أنه على المدى الطويل وعدم الوقاية يصاب الشخص بسرطان الكبد، حيث إن النظام الغذائي الصحي عامل مهم واتباع أسلوب حياة منتظم ومستقر يقي من المخاطر التي تلحق بالكبد بمرور الوقت، كما يجب تشخيص الإصابة في المراحل المبكرة، واستشارة الطبيب للعلاج المبكر لتجنب سرطان الكبد.