الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض لفيروس زيكا تستدعي القلق.. احذر الصداع وألم المفاصل

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 09:30 م
الاصابة بفيروس زيكا
الاصابة بفيروس زيكا


أعراض فيروس زيكا التي تستدعي القلق ومدة الحضانة، من الأمور بالغة الأهمية، بعدما تم الإبلاغ عن حوالي 8 حالات مصابة بفيروس زيكا في منطقة كانور بولاية كيرالا الهندية، كما أن العدد في تزايد حيث تم اتخاذ الإجراءات الوقائية للحماية من الانتشار.

فيروس زيكا

ووفقا لحكومة الولاية، تبين أنه في حالة ملاحظة أي من أعراض فيروس زيكا على المريض يجب الذهاب للطبيب للفحص وإجراء اللازم لتفادي تفشي هذا الفيروس الذي يأتي بأعراض خفية وتدخل مع أعراض الالتهابات.

أعراض فيروس زيكا التي تستدعي القلق

وعبر موقع تايمز أوف إينديا، تم ذكر أبرز الأعراض التي تؤكد الإصابة بالفيروس، حيث إن أكثر الأعراض انتشارا للفيروس تتمثل في إصابة الأشخاص بالصداع والتعرض لألم شديد في الجسم وألم في المفاصل أيضا مع احمرار في العين.

والعلامات السابقة يعتقد كثير ن حال حدوثها أنهم غير مصابين بفيروس زيكا لأنها نفس أعراض الالتهابات، ويصعب على المريض اكتشاف الفيروس بسهولة، ولكن في حالة ظهور أي من الأعراض المذكورة لا يجب التجاهل والفحص الفوري لاتخاذ تدابير الوقاية الكافية لكي لا تنتشر العدوى.

سبب انتشار فيروس زيكا 

يرجع السبب الأول وراء تفشي وانتشار فيروس زيكا هو تكاثر البعوض في مياه البرك والمستنقعات، حيث يجب تخزين المياه في مناطقة محكمة ونظيفة والابتعاد عن المياه المتراكمة في المناطق المفتوحة.

فترة حضانة فيروس زيكا

فيروس زيكا تستمر أعراضه من يومين وحتى أسبوع، وحسب ما جاء في بيان لمنطمة الصحة العالمية، فإن المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أي علامات في البداية، ويما يتعلق بطبيعة الأعراض ومدة الاستمرار، فالعلامات تنتشر في الفترة من 4 لـ 14 يوم من تاريخ الإصابة، كما تظهر الأعراض في البداية بسيطة، كالطفح الجلدي والتعرض لحمى والالتهاب والألم المنتشر في العضلات والمفاصل، والتعرض للصداع.