الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التكلفة الباهظة لعقار اكتئاب ما بعد الولادة تثير المخاوف

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 12:30 م
اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة


قالت شركة الأدوية Sage Therapeutics للمستثمرين إن سعر الدواء المذهل لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة سيكون 15900 دولار.

تم تطوير الدواء بشكل مشترك من قبل Sage Therapeutics وBiogen، ويسمى Zurzuvae وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أغسطس.

 يعمل Zurzuvae بشكل أسرع لعلاج أعراض الاكتئاب من مضادات الاكتئاب التقليدية، لكن السعر المرتفع جعل بعض الخبراء يشعرون بالقلق من أن كل من يحتاج إلى العلاج لن يتمكن من الحصول عليه.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

يقول مركز السيطرة على الأمراض أن ما يصل إلى 1 من كل 8 أمهات يعانين من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، قد يدفع اكتئاب ما بعد الولادة الأشخاص إلى التفكير في إيذاء أطفالهم أو أنفسهم. تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • البكاء أكثر من المعتاد
  • القلق والقلق
  • الانسحاب من أحبائهم
  • الشعور بالبعد عن طفلك
  • الشك في قدرتك على رعاية طفلك

يمكن أن تبدأ هذه الحالة المدمرة قبل الولادة، وقد تم ربطها بمشاكل صحية طويلة الأمد لأطفال الأمهات المصابات. وجدت دراسة نشرت عام 2018 في JAMA Psychiatry أن الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من اكتئاب شديد بعد الولادة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل سلوكية عندما يبلغون من العمر 3 سنوات ونصف.

 كما حصلوا على درجات أقل في الرياضيات وكان لديهم خطر أعلى للإصابة بالاكتئاب خلال فترة المراهقة، مقارنة بأطفال الأمهات اللاتي لم يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة الحاد على المدى الطويل.

وقال أحد الخبراء لشبكة CNN إن هناك مخاوف من أن موافقة Zurzuvae قد حظيت باهتمام كبير لدرجة أنه قد يتم وصفها بدلًا من الرعاية الضرورية الأخرى، مثل العلاج، والذي غالبًا ما يكون كافيًا لعلاج الحالة.

Zurzuvae، والمعروف أيضًا باسمه العام zuranolone، هو أول علاج عن طريق الفم لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة. يتم تناوله لمدة 14 يومًا وقد أظهرت نتائج التجارب أنه يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب لمدة 4 أسابيع على الأقل.

 يجب على الأشخاص الذين يتناولون زورانولون عدم القيادة لمدة 12 ساعة بعد تناوله بسبب احتمالية النعاس والضعف. قبل الخيار الفموي، كان على المرضى الحصول على زورانولون من خلال الوريد في أحد مرافق الرعاية الصحية.