الأحد 10 ديسمبر 2023 الموافق 26 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتنظيم ضغط الدم.. قائمة بـ المأكولات الصحية في نظام داش الغذائي

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 03:00 م
نظام داش الغذائي
نظام داش الغذائي


القلب يعمل على ضخ الدم في أجزاء الجسم المختلفة، ولكن هنا عوامل خاطئة يكون لها تأثير غير صحي على القلب، حيث يرتفع الضغط، مما يعرض جدران الشرايين للمخاطر ويحدث إجهاد في عضلة القلب، ويصاب الشخص بارتفاع الضغط دون معرفة هذا، نظرا لأن الأعراض تكون خفية غير ظاهرة، حيث يجب الفحوصات الدورية المنتظمة لتجنب المخاطر.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فضغط الدم غير المستقر يعتبر من العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، منها النوبات القلبية السكتة الدماغية، كما يحدث بسبب السمنة أو عدم ممارسة تمارين رياضية بشكل منتظم أو وجود تاريخ عائلي للمرض أو تناول الكحوليات والتبغ.

وفي السطور التالية نكشف عن نظام غذائي يمكن اتباعه للحماية من مخاطر ارتفاع الضغط وتنظيم مستوياته، وهونظام داش الغذائي، الذي يتطلب تناول أطعمة معينة تساهم بشكل فعال في إدارة الضغط بشكل جيد.

نظام DASH الغذائي 

ومن جهته، يقول الدكتور جاغديش هيريماث، طبيب القلب التداخلي بيون بالهند، هو نظام غذائي يحمي الأشخاص من ارتفاع الضغط، وهذا النظام يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ويحسن مستويات الضغط ومفيد لصحة القلب.

قائمة المأكولات في نظام داش الغذائي

وعن أفضل الأطعمة المقررة ضمن برنامج نظام DASH الغذائي، هو تناول الفواكه والخضروات، حيث يمكن تناول من 4 لـ 5 حصص يوميا، لغناها بالبوتاسيوم، وتعمل على المساعدة ي خفض الضغط، بجانب الحبوب الكاملة منها الأرز البني والكينو.

كما ينصح بضرورة إدراج البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والفاصوليا والعدس، بجانب تناول المكسرات والبقوليات، فضلا عن منتجات الألبان قليلة الدسم منها الحليب والزبادي والجبن لاحتوائهم على البوتاسيوم المفيد لخفض الدم المرتفع، مع استخدام زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات. 

كما ينصح بدمج الكربوهيدرات والدهون الصحية، للحصول على الطافة والحصول على المغذيات الدقيقة التي تحمي الجسم، حيث يجب تناول الكربوهيدرات، لكي يحصل لجسم على السعرات الحرارية المناسبة له.