الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحديد الجين الوراثي المسؤول عن انتشار سرطان البروستاتا.. هل يساعد في العلاج؟

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 05:30 م
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


حدد باحثون الجين المسؤول عن إطلاق سلسلة من التفاعلات الخلوية التي تسبب انتشار سرطان البروستاتا إلى العظام، مما يجعل علاجه شبه مستحيل. يمكن أن يكون لهذا الاكتشاف آثار كبيرة على علاج سرطان البروستاتا وأنواع الأورام الصلبة الأخرى التي يوجد فيها الجين.

من المعروف أن جينًا معينًا، وهو الجين 9 المرتبط بتمايز سرطان الجلد (MDA-9)، الموجود ليس فقط في الخلايا السرطانية ولكن في جميع أشكال الأنسجة، هو مساهم رئيسي في انتشار السرطان، ولكن "كيف" لم يكن كذلك مفهومة تماما.

دور MDA-9 في انتشار سرطان البروستاتا

الآن، قامت دراسة جديدة أجراها باحثون في مركز ماسي للسرطان الشامل بجامعة فيرجينيا كومنولث (VCU) ومعهد VCU للطب الجزيئي (VIMM) بفحص دور MDA-9 في انتشار سرطان البروستاتا واكتشفت، لأول مرة كيف يطلق تفاعلًا متسلسلًا خلويًا يؤدي إلى ورم خبيث ويمكّن الخلايا السرطانية من السيطرة على العظام نفسها.

المسار الذي حدده الباحثون له خطوات عديدة. ينشط MDA-9 عامل النمو المشتق من الصفائح الدموية AA (PDGF-AA) في الخلايا السرطانية، وهو البروتين الذي ينظم نمو الخلايا وانقسامها، ويطلقه في بيئة العظام. 

هناك، يرتبط PDGF-AA بمستقبلات على الخلايا اللحمية الوسيطة للنخاع العظمي (BM-MSCs)، وهي خلايا جذعية متعددة القدرات مهمة لصنع وإصلاح الأنسجة الهيكلية. تتفاعل الخلايا اللحمية مع MDA-9 لتنشيط مسار إشارات فرس النهر، المسؤول عن تجديد الخلايا.

 ويؤدي هذا إلى إطلاق بروتين أصغر محفز للهجرة، وهو الكيموكين CXCL5، الذي يجذب الخلايا السرطانية إلى الأنسجة العظمية؛ يؤدي هذا إلى إنتاج المزيد من CXCL5 وجذب المزيد من الخلايا السرطانية بشكل دوري. بالإضافة إلى جذب الخلايا السرطانية إلى الأنسجة العظمية، يعزز CXCL5 أيضًا تكاثر الخلايا العظمية، وهي مجموعة فرعية من الخلايا العظمية التي تدمر العظام.

ووجد الباحثون أنه من خلال القضاء على MDA-9 في خلايا سرطان البروستاتا، يمكن مقاطعة هذا المسار الشبيه بالدومينو، مما يمنع انتشار المرض. ووجدوا أيضًا أن إزالة MDA-9 من الخلايا العظمية لم يؤثر سلبًا على صحة الأنسجة العظمية.

بينما لاحظ الباحثون مسار MDA-9 في خلايا سرطان البروستاتا الحيوانية والبشرية والمشتقة من المرضى، فإنهم يعتقدون أن النتائج التي توصلوا إليها لها آثار على أنواع الأورام الصلبة الأخرى التي يوجد فيها MDA-9، بما في ذلك سرطان الدماغ والثدي وسرطان الجلد والرئة والسرطان. سرطانات البنكرياس.

طور الباحثون عقارا مثبطا جديد داخل جامعة فرجينيا كومنولث بالتعاون مع InVaMet Therapeutics والذي أظهر نتائج واعدة في الدراسات التي تستهدف MDA-9 في السرطان.