الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زراعة الثدي.. إجراء جراحي غريب لثلاثيني يعاني من مشاكل في الرئة

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 11:30 م
مشاكل الرئة
مشاكل الرئة


أصيب مواطن أمريكي يدعى ديفيد باور يبلغ حوالي 34 عاما، بمشكلة في الرئة، بسبب بكتيريا مقاومة للأدوية، ليقرر الأطباء زراعة ثدي مكان الرئة، في إجراء جراحي غريب.

إجراء جراحى غريب لثلاثيني يعاني من مشاكل في الرئة

واستخدم الأطباء جهازا يُمكّن المريض من تحسين وظائف الرئتين لمدة أيام، بزراعة غرسات الثدي DD، وهو إجراء لم يتم من قبل.

وقال الدكتور أنكيت بارات جراح الصدر، إن المريض كان مدخنا من الدرجة الأولى، وفي فترة في حياته قرر تناول الفيبينج بدلا من السجائر العادية، لاعتقاده بأنه هذا البديل صحي ولا يشكل مخاطر للرئة.

وتالع أنه في وقت سابق تعرض للإصابة بالإنفلونزا، ولكن الرئة كانت لا تعمل بالشكل الذي يؤدي لمقاومة المرض، كما أن المضاد الحيوي لا يستطيع القضاء عليها.

وشرح الطبيب أن المريض الثلاثيني توجه للمستشفى بعد أن أدرك الخطورة التي تلحق به، وتم وضعه على نظام ECMO، وهو أكسجة غشائية خارج الجسم، لتحسين وظائف الرئتين وللعمل بشكل أفضل، ولكن هذا الإجراء لم يكن كافيا لحالة المريض.

وأكمل الدكتور رادي توميتش، أخصائي أمراض الرئة بجامعة نورث وسترن ميديسن، الحديث، قائلا: رئة المريض كانت مصابة، وفي صور للأشعة السينية كانت مليئة بالتقرحات والقيح وكانت في حاجة ضرورة لإزالة ما بها من عدوى قبل إجراء عملية زراعة.

وأكمل: الفريق الطبي حاول التفكير بجدية في أمر المريض للحفاظ على الرئتين، ففكر في وجود شيء مرن ويكون أكثر تعقيما وفاعلية والمادة المصنوع منها الجسم المستخدم لابد أن لا تكون ضد مناعة الجسم، وزراعة الثدي كانت حلا جذريا للمشكلة التي تعرض لها الرجل الثلاثيني، حيث تمت إزالة غرسات الثدي المؤقتة ووضع مجموعة جديدة صحية من الرئتين مكانها، وفي الوقت الحالي أصبح المصاب بحالة جيدة.