الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

غير المأكولات الدسمة.. أسباب مرضية تسبب زيادة الوزن

السبت 11/نوفمبر/2023 - 06:30 م
زيادة الوزن
زيادة الوزن


في حالة رؤية شخص ما يعاني من زيادة الوزن يعتقد الآخرون أن الشخص قد تناول العديد من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية والسكريات والدسمة والتي يوجد بها دهون ضارة، هو بالتأكيد هذه المأكولات الدسمة تسبب زيادة في الوزن، ولكن هناك حالات تحدث بها زيادة في الوزن ولكنها تكون ناتجة عن الإصابة بمرض معين.

وفي السطور التالية ننشر غير المأكولات الدسمة، مجموعة من الأسباب المرضية التي تسبب زيادة الوزن والتي لا يجب تجاهلها.

أسباب مرضية تسبب زيادة الوزن

وتقول الدكتورة كارولين أبوفيان، أخصائية التغذية العلاجية وإدارة السمنة والوزن، إنه كلما كانت كتلة العضلات أصغر استهلكت كمية قليلة من السعرات الحرارية، ففي حالة عدم التغير في نمط حياتك ونظامك الغذائي تحصل على سعرات حرارية مرتفعة، وما يزيد من سعرات يتم تحوله تلقائيا في الجسم لدهون.

وتضيف، أن تناول الطعام الدسم وغير الصحي ليس وحده هو المسبب للوزن الزائد، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى منها التوتر، وخاصة مع تقدم الشخص في العمر يرتفع للشخص هرمون الكورتيزول، الذي له دور في مساعدة الجسم على ملء مخزونات الطاقة ويزيد لدى الأشخاص شهيتهم، مما يؤدي زيادة الطاقة التي تم الحصول عليها وغير المستخدمة لدهون.

والتوتر يجعل الشخص يتناول الكثير من السكر والدهون الضارة ويوجد بهما العديد من السعرات المرتفعة، فضلا عن النوم السيئ، فكلما كان هناك تقدما في العمر تحدث عند معظم الأشخاص قلة في النوم، أي أقل من 6 ساعات، مما يؤثر على هرمون الشهية، والنوم لفترات قصيرة يسبب الجوع بمستويات هرمونية أعلى.

ومن ضمن الأسباب الأخرى، هو تغير في هرمونات الرجال والإناث أيضا، فمع التقدم في العمر ينخفض عند النساء هرمون الأستروجين المرتبط بقلة النوم والحصول على دهون إضافية في الجسم، والرجل ينخفض لديه التستوستيرون عند انخفاض كتلة العضلات، وتحدث زيادة في الوزن.

حالات مرضية تسبب زيادة في الوزن

  • مصابو قصور القلب نتيجة لاحتباس السوائل ويصاب الشخص بالتورم والتعب وضيق التنفس.
  • المصابون بمرض السكري.
  • مصابو بعض أمراض الكلى.
  • من يعانون من مشكلة في الغدة الدرقية.