الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الاكتئاب عند الحامل في الثلث الأخير من الحمل.. بينها الخوف من فقدان الطفل والتغيرات الهرمونية

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 04:00 م
الحامل
الحامل


 أعراض الاكتئاب عند الحامل في الثلث الأخير من الحمل، يجب اكتشافها والتحدث مع طبيبك في حالة ظهور أي أعراض لكي تشعري بالاطمئنان قبل عملية الولادة ولا تتعرضي للقلق.

أعراض الاكتئاب عند الحامل في الثلث الأخير من الحمل

ويقول استشاري طب الأطفال، الدكتور عبدالله الحبيشي، إن هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة في الثلث الأخير من الحمل، ويمكن للأشخاص المحيطين بها اكتشافها سريعا، كما من الممكن اتخاذ كافة الاحتياطات والاستشارة الطبية فور ظهور أعراض الاكتئاب لديك.

ويشير إلى أن الأعراض التي تظهر على الحامل تكون عبارة عن فقدان في الشهية أو رفض في تناول الطعام مما يؤثر على وزنها وبالتالي يؤثر على الجنين، كما أن المرأة في حالة ظهور  اكتئاب عليها تعاني من ضعف النشاط وقلة الطاقة والمجهود، مشيرا إلى أنه لا تجد المرأة لديها اهتماما في نفسها عند الخروج مع الاكتئاب المستمر.

ويوضح أنه من أعراض الاكتئاب للحامل، حزنها المستمر، مع ضعف في الذاكرة، وعدم قدرتها على التركيز، وتشعر باليأس والقلق الشديد على الجنين وصحته، ومع الشهور الأخيرة وقرب الولادة تخاف من فقدان الجنين.

ويلفت إلى وجود مشاعر توتر تنتاب الحامل وعلى المحيطين بها إعطاء الدعم الكامل والمساندة لها حيث إن الحامل تظهر عليها أعراض الأرق والنوم المستمر والبكاء دون سبب وهي من أبرز أعراض اكتئابها في شهورها الأخيرة من الحمل.

وذكر: وهناك حوامل تكون لديهن عصبية زائدة وتوتر، ويشعرن بنوبات هلع وخوف، فضلا عن معاناتهن المستمرة من الأفكار السلبية، وتكون لديهن رؤية تشائم خوفا من فقدان الجنين، موضحا أن الحامل تمر بتغيرات هرمونية، وخاصة قبل الولادة، وهذا يؤثر بالتأكيد على حالتها النفسية.

وقال: في شهور الحمل الأخيرة تمر الحامل بتغيرات هرمونية، والتي يستعد فيها الجسم للولادة، وتتأثر صحتها النفسية، كما أنه ترتفع نسبة هرمون البورلاكتين لديها ومن مهامه الرئيسية إفراز الحليب للرضيع، مؤكدا أنه مع الشهور الأخيرة ترتفع هرمونات البروجسترون والاستروجين، مما يدفع للعصبية والقلق.