الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الشرخ الشرجي عند الأطفال وأبرز أعراضه.. طبيب يوضح

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 05:35 ص
الشرخ الشرجي للطفل
الشرخ الشرجي للطفل


نوفر لكم في السطور التالية تفاصيل حول أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال الناتج من الإمساك المزمن الذي يتعرض له الطفل، حيث يجب الفحص بشكل منتظم لمنع حدوث شرخ وألم ودم في البراز عند الطفل.

ما هو الشرخ الشرجي عند الأطفال؟

يقوال استشاري طب الاطفال وحديثي الولادة، الدكتور عبد الله الحبيشي، إن الشرخ الشرجي عند الأطفال، هو شرخ في القناة الشرجية للطفل، ويحدث هذا نتيجة التعرض للإمساك المزمن الشديد المؤلم عند الطفل، حيث يجعل الطفل يجد صعوبة في خروج البراز ويكون صلب وكتل كبيرة.

والشرخ الشرجي عند الطفل، في حالة الإمساك يجعل الطفل يشعر بالألم الشديد عند القيام بالبراز، ويشعر الطفل بالقلق عند التبرز، مما يجعله غير راغب في القيام بعملية الإخراج لأنه يشعر بالألم الشديد، حسب ما أكده استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

ويكون الطفل معرضا للإمساك المزمن نتيجة للكتل الكبيرة والصلبة التي لا تخرج بسهولة عند القيام بالتبرز، وخاصة في مرحلة الفطام ومع إدخال الأطعمة الصلبة يتعرض الطفل للإمساك حسب يجب استشارة طبيب الأطفال لمعرفة الأغذية السهلة والتي لا تجعل الطفل يعاني من الإمساك،وفق ما كشفه طبيب الأطفال.

الشرخ الشرجي عند الأطفال

أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال

ويضيف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن أعراض الشرخ الشرجي عند الأطفال، تتمثل في براز مصحوب بالدم عند الأطفال والرضع أيضا، مشيرا إلى أنه من ضمن الأعراض التي تستدعي الكشف ظهور شرح في فتحة الشرج للطفل، ويصاب الطفل بالتعرق والألم ويكثر البكاء عند القيام بالبراز وعدم شعوره بالراحة.