الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء.. الوزن الزائد وزيادة الملح في الطعام الأبرز

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 05:30 م
ضغط الدم
ضغط الدم


وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ارتفاع ضغط الدم، يعتبر من الأمراض التي تصيب الأشخاص دون الشعور بأعراضه، ويطلق عليه القاتل الصامت، حيث يتعرض حوالي 1.28 مليار بالغ من عمر 30  لـ 79 عامًا للإصابة بالمرض.

نصائح مهمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ووفق ما أكدته منظمة الصحة العالمية، فإن السيطرة على ضغط الدم من الارتفاع يجعل النساء لديهن القدرة على المحافظة على صحة القلب والحد من مخاطر الأوعية الدموية، ومن أبرز النصائح التي يجب اتباعها للحد من ارتفاع الضغط عند النساء ما يلي:

  • يجب تناول نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه.
  • ممارسة التمارين الرياضية من المشي والجري والرقص
  • ممارسة التمارين حوالي 150 دقيقة أسبوعيا
  • فقدان الوزن الزائد
  • زيارة الطبيب لإجراء فحوصات بشكل دوري.
قياس الضغط 

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

1- تعتبر زيادة الوزن أو السمنة خطر كبير وأكثر العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم بين النساء، وفق ما ذكرته الأبحاث المنشورة في المكتبة الوطنية الأمريكية للأدوية، فإن هناك حوالي من 20 لـ 30٪ من حالات ارتفاع ضغط الدم تكون مرتبطة بزيادة الوزن، حسب ما نشر عبر تايمز أوف إينديا.

2- الملح في الطعام الزائد يشكل خطر ويهدد حياتك ويرفع الضغط لديك، حيث يجب مراقبة الملح في الطعام وتناول مقدار صغير من الملح لحماية القلب والأوعية الدموية.

3- في فترة الحمل تتعرض الحامل لارتفاع الضغط، نتيجة لتسمم الحمل، حيث يعتبر من أحد مضاعفات الحمل التي يكون سببها ارتفاع الضغط، ويكون له آثار بعد الولادة، حيث يجب المتابعة مع طبيب.