الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر| حالات مرضية تصيب العين بعد سن الأربعين.. بينها طول النظر الشيخوخي

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 06:00 م
أمراض العين
أمراض العين


خطر الإصابة ببعض أمراض العين مثل طول النظر الشيخوخي وإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر يزداد بعد سن معينة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأوقات المتغيرة التي نقضي فيها معظم وقتنا أمام أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بنا لا تساعد أيضًا على صحة سليمة. وهذا، إلى جانب عوامل نمط الحياة الأخرى، والتي تسهم في المشكلة ويسبب أمراض العيون.             

ماذا يحدث للعين بعد سن الأربعين؟

حتى لو كنت تتمتع برؤية مثالية طوال حياتك، فقد تتغير بمجرد وصولك إلى سن الأربعين. وقد تجد نفسك تعالج العديد من المشكلات المتعلقة بالرؤية لأول مرة. لذا، فمن الأفضل معرفة المزيد عن صحة العين بعد سن الأربعين والمشاكل الشائعة التي قد تعاني منها.

  • طول النظر الشيخوخي

واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا التي قد تحدث بعد سن الأربعين هي طول النظر الشيخوخي تحدث هذه الحالة عادة بسبب شيخوخة العدسة الموجودة في عينيك، مما يؤدي إلى انخفاض القدرة على الاستيعاب وتصبح نقطة التركيز أبعد. ويزداد الأمر سوءًا تدريجيًا، وفي النهاية ستحتاج إلى النظارات القريبة للتركيز على الأشياء القريبة.

طول النظر الشيخوخي.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج | الكونسلتو
  • جفاف العيون

جفاف العين هو مشكلة أخرى شائعة جدًا تسبب أعراضًا مثل الجفاف المستمر أو الحصى في عينيك. قد تواجه أيضًا احمرارًا أو حكة أو إحساسًا بالحرقان. قد تصبح الرؤية غير واضحة مؤقتًا، وقد تزيد الحساسية للضوء. بالإضافة إلى ذلك، قد يلاحظ بعض الأشخاص زيادة في إجهاد العين، أو عدم الراحة عند ارتداء العدسات اللاصقة، أو الدموع المفرطة نتيجة تعويض العين للجفاف. 

  • القضايا الصحية المنهجية

بعد أن تبلغ الأربعين، تصبح أكثر عرضة لبعض الحالات الصحية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومستويات الغدة الدرقية. 

وتزيد هذه الأمراض الجهازية بدورها من خطر الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين والزرق وجفاف العين.

  • شيخوخة شبكية العين

مع التقدم في العمر، تزداد فرص الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، وترقق الشبكية، وانفصال الجسم الزجاجي الخلفي، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض التي تشمل رؤية صور مشوهة، وفقدان حساسية المجال البصري، وانخفاض حساسية التباين، وزيادة عتبة التكيف مع الظلام.