الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب السعال المزمن.. أمراض خطيرة تستدعي القلق

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 12:00 ص
السعال المزمن
السعال المزمن


السعال قد يعتبر من واحدا من المشاكل الصحية الناتجة عن نزلات البرد،  ولكن هناك أمراض اخرى ترتبط بالسعال المزمن، يجب الانتباه لها.

ويستعرض موقع صحة 24 في النقاط التالية ضمن الموضوعات التي يقدمها للمتابعين الكرام، 5 أمراض خطيرة تستدعي القلق، ناتجة عن السعال المزمن، حيث إن السعال من الممكن أن يشير لأمراض ليست مرتبطة بالجهاز التنفسي.

أسباب السعال المزمن

وقال الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، طبيب روسي، حسب ما تم نشره عبر فيستي. رو، إن السعال الحاد يشير لالتهاب في الشعب الهوائية، وفي حالة كان الشخص يعاني من السعال لأكثر من 30 يوما فيتحول الأمر من سعال مرتبط بأمراض الجهاز التنفسي لأسباب أخرى.

5 أمراض خطيرة تستدعي القلق

وأوضح، أنه من الممكن أن يكون الشخص مصابا بالسعال الديكي، والذي يكون جافا وطويلا، وفي حالة الإصابة به في الطفولة تتكون لديك مناعة ضد هذا النوع مدى الحياة.

وأشار إلى أنه يحدث السعال المزمن نتيجة لمشكلة في القلب، حيث يتعرض الشخص للسعال الجاف عند ممارسة الرياضة، وألم في الصدر وبهتان الجلد وضيق في التنفس، مما يؤدي لقصور في القلب.

ولفت إلى أنه تكون نتيجة لحدوث مشكلة في المريء، وهو وجود مستقبلات السعال ويحدث خموضة وتهيج، ويصاب الشخص بالسعال، والأدوية المضادة للحموضة خيار جيد للحد من السعال.

ومن جهته، أشار إلى أن التهاب الجيوب الأنفية المزمن، يكون ناتجا من السعال، حيث يصاب الشخص بالمخاط ويكون في جدار البلعوم الأنفي، ويشعر الشخص بأن لديه رغبة ملحة في السعال.

وأضاف أن السعال المزمن يكون بسبب الإصابة بالربو، حيث يجب إجراء فحص للتنفس للاطمئان وخاصة لدى الأطفال.