الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإصابة بسرطان الرئة غير التدخين.. و5 تحديات يواجهها الشباب

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 11:00 م
مخاطر الاصابة بسرطان
مخاطر الاصابة بسرطان الرئة


 أسباب سرطان الرئة عند الشباب والتحديات التي يواجهها الشباب من الأمور التي تعد مهمة لكثيرين، وهذا ما نبينه وفق ما كشفه استشاري جراحة الأورام، الدكتور  ساراتشاندرا تاديبالي، بمركز HCG للسرطان.

سرطان الرئة 

ويقول إن سرطان الرئة في الغالب يكون بين كبار السن، والمدخنين لفترة طويلة ومن أكثر عرضة للمواد المسرطنة، ولكن هذا لا يجعله يقتصر عليهم فقط ولكن الشباب من السهل الإصابة بالمرض أيضا سواء مدخنين أو غير ذلك.

أسباب سرطان الرئة عند الشباب

ويشير إلى أنه من ضمن الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض هو التدخين، ويكون منتشرا بين البالغين، معلنا أن الاستعداد الوراثي أيضا عامل  خطر لدى بعض الأشخاص، فقد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

ويوضح أن السبب الآخر غير التدخين والعامل الوراثي هو التعرض للرادون، وهو غاز وعنصر مشع متواجد في بعض الأبنية والمنازل، معلنا أن التدخين السلبي له عامل أيضا ففي حالة الجلوس بين مدخنين تتعرض لخطر الإصابة سريعا.

5 تحديات يواجهها الشباب

وهناك بعض التحديات التي يواجهها الشباب مثل ما يواجهها كبار السن، حيث قال استشاري جراحة الأورام إن التأخير في التشخيص عند الشباب يشكل خطورة لأنه لا يتم التشخيص صحيحا من المرة الأولى ويتأخر العلاج ويصل السرطان لمرحلة متقدمة.

وأوضح أن تأخير التشخيص للسرطان يؤثر نفسيا عليهم ويدمر العقل والشعور العاطفي لديهم، ويكون التعامل مع تشخيص السرطان صعبا للغاية.

وأشار إلى أن العلاج الكيميائي والإشعاعي يعرض الشباب لمشكلة الخصوبة ويؤثر على الحمل، فضلا عن التعرض لضغوطات مالية لأن تكلفة العلاج تكون باهظة وخاصة لدى الشباب في بداية حياتهم.