الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ضيق التنفس من أعراض السعال الديكي.. وفي الصيف والخريف تتزايد حدة المرض

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 08:35 ص
السعال
السعال


السعال الديكي هو مرض تنفسي شديد العدوى تسببه بكتيريا وتصيب هذه البكتيريا بطانات الرئتين، مما تسبب التهابًا كبيرًا وتورمًا في الشعب الهوائية التي ينتج عنها السعال الشديد الذي لا يمكن السيطرة عليه.

أعراض السعال الديكي

في البداية السعال الديكي غالبًا ما يبدو وكأنه نزلة برد عادية، ومن أعراضها سيلان الأنف أو العطس أو حمى يصاحبها انخفاض درجة الحرارة، وقد يعاني الأطفال أيضًا من انقطاع النفس، وهو توقف مؤقت في التنفس، كأعراض مبكرة ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لمدة تصل إلى أسبوعين.
وبمجرد تطور السعال الديكي، قد تظهر الأعراض التالية، حسب موقع everydayhealth
• ضيق في التنفس.
• تمزيق وسيلان اللعاب عند الأطفال
• القيء الذي قد يحدث أثناء أو بعد نوبات السعال.
• نوبات الاختناق عند الأطفال.
• تحول الجلد إلى اللون الأزرق أثناء السعال، وقد تتحول الشفاه واللسان والأظافر أيضًا إلى اللون الأزرق.
السعال الديكي يعد سريع للغاية، وغالبًا ما يتبعه صوت "صياح" عالي النبرة، كما أنه يزداد سوءًا مع تقدم المرض، وغالبًا ما يصل إلى ذروته في الليل.

أسباب السعال الديكي

ينتشر السعال الديكي بسهولة عبر الهواء عندما يعطس الشخص المصاب، أو يسعل، أو يضحك، أو حتى يتحدث بالقرب من شخص آخر، كما يعد عدم حصول الأسرة المجاورة للمريض على التطعيم ضد السعال الديكي من أكبر عوامل الخطر للإصابة بالعدوى، وفقا لموقع everydayhealth
وبالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بـ السعال الديكي، هم:
• الرضع الذين تقل أعمارهم عن شهرين: الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للإصابة بالسعال الديكي ومضاعفاته، ليس فقط لأن أجهزتهم المناعية تزال في طور النمو، ولكن الأطفال الصغار لا يمكنهم البدء في تلقي لقاحات السعال الديكي حتى يبلغوا شهرين من العمر، وحتى ذلك الحين، لا يملكون سوى الأجسام المضادة لأمهاتهم، وهذا بالطبع إذا حصلت الأم على لقاح السعال الديكي أثناء الحمل.

• الأطفال دون سن 6 سنوات، حيث لا يحصلون على الجرعة النهائية المعززة للقاح السعال الديكي حتى سن ما بين 4 و6 سنوات.

• المراهقون والبالغون: ينتهي مفعول لقاح السعال الديكي الذي يُعطى في مرحلة الطفولة، مما ينتهي مفعوله ويجعل المراهقين والبالغين أكثر عرضة للإصابة أثناء تفشي المرض.
ويمكن أن تحدث عدوى السعال الديكي في أي وقت من السنة، ولكنها تميل إلى الارتفاع في أشهر الصيف والخريف. 

تشخيص السعال

ونظرًا أن السعال الديكي يحاكي نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية، فقد يكون من الصعب تشخيص السعال الديكي مبكرًا، لكن قد يتمكن الأطباء المتخصصين من تشخيص السعال الديكي عن طريق إجراء فحص، وطرح أسئلة محددة بخصوص الأعراض، والاستماع ببساطة إلى السعال.