الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تمرينات لعلاج متلازمة العضلة الكمثرية

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 04:00 م
تمرينات لعلاج متلازمة
تمرينات لعلاج متلازمة العضلة الكمثرية


تمرينات لعلاج متلازمة العضلة الكمثرية.. يرغب بعض الأشخاص  في معرفة تمرينات لعلاج متلازمة العضلة الكمثرية المعروفة أيضًا بـ"عرق النسا الكاذب"  وخاصة من يعانون من الإصابة بهذه المتلازمة التي يطلق عليها أيضا"عرق النسا الكاذب" لتشابهما في الأعراض من ألم الورك الحاد الذي يمتد إلى الرجلين ثم يصل للأقدام، فيها نتعرف خلال السطور التالية على تمرينات لعلاج متلازمة العضلة الكمثرية.

تمرينات لعلاج متلازمة العضلة الكمثرية

وعن تمرينات لعلاج متلازمة العضلة الكمثرية، يؤكد الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أن التمرينات الرياضية التي يوصي بها الطبيب إلى شد وإطالة العضلة الكمثرية ويوجد العديد من التمرينات الرياضية المناسبة لهذه الحالة نذكر منها ما يلي:

  • يمكن أن نستلق على الظهر في وضع مستقيم مع رفع الفخذين وثني الركبتين وتحريك الأرجل حركات مثل ركوب الدراجة الهوائية.
  • أو يمكن أيضًا الإستلقاء على الجانب الأيمن مع وضع الذراع الأيمن تحت الرأس ورفع الرجل اليسرى إلى أعلى مع ضرورة شد عضلات الأرجل ثم انزالها مرة أخرى، ونستمر في رفعها عدة مرات وبعدها يتم الإستلقاء على الجانب الأيسر؛ من أجل تمرين الساق اليمنى.
  • أو أخيرًا، يمكن للمريض الجلوس على الركبتين والإرتكاز على الأرض بواسطة اليدين، ثم تحريك الكاحلين للاتجاة الأيمن حتى يتلامسا معًا وبعدها يتم رفع الرجل اليسرى إلى أعلى ثم فردها بمحاذاة الجسم وبعدها نعود للوضع الأول ونكرر هذا التمرين عدة مرات وبعدها نرفع الرجل اليمنى؛ من أجل إجراء نفس التمرين.
شخص يقوم بتمرينات علاج متلازمة العضلة الكمثرية

تمارين لعلاج عرق النسا الكاذب في المنزل

ويشير استشاري جراحة العظام، إلى أن هناك عدة تمارين لعلاج عرق النسا الكاذب في المنزل، ومن أبرزها ما يلي:

  • تمرين الكرة، الذي يتم من خلال وضع كرة صلبة صغيرة أو متوسطة الحجم على الأرض ثم الإرتكاز على الأرض بكلتا اليدين مع تحريك الكرة تحت العضلة الكمثرية المصابة ثم رفع الفخذ المصاب لأعلى، ووضع الكاحل فوق ركبة الرجل الأخرى التي ترتكز على الأرض من خلال القدم، ونستمر في تحريك الكرة تحت العضلة الكمثرية.
  • أو يمكن أن نستلق على الظهر ونثني أحد الركبتين باتجاه الصدر، ونظل على هذا الوضع لمدة خمس ثواني، ثم يكرر ذلك التمرين عدة مرات وبعد ذلك يكرر على الركبة الأخرى.
  • كما يمكن ان نمارس تمريمن الوقوف مع مباعدة الساقين قدر الإمكان مع المحافظة على التوازن من خلال وضع كامل باطن القدم على الأرض مع ثني الظهر والرأس إلى أسفل والإبقاء على هذا الوضع لمدة 5 ثواني وبعدها نرفع الظهر، مع تكرار هذا التمرين عدة مرات.