السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف بروتين يثير احتمالية علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن.. ما هو؟

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 04:00 ص
الانسداد الرئوي المزمن
الانسداد الرئوي المزمن


وجدت دراسة جديدة أن TLR7، وهو البروتين الذي يحفز نظام المناعة لدينا عادة للدفاع ضد فيروسات معينة، يلعب دورًا محوريًا في تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن. وقد يؤدي هذا الاكتشاف غير المتوقع إلى أساليب علاجية جديدة لهذه الحالة غير القابلة للشفاء.

أجرى باحثون من معهد سينتناري وجامعة التكنولوجيا في سيدني دراسة حول الآليات الكامنة وراء تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن، ووجدوا أن مستقبل البروتين Toll-like 7 (TLR7)، الذي يساعد في الدفاع عن أجسامنا ضد أنواع معينة من الفيروسات، يلعب دورًا دور محوري وغير متوقع.

أهمية البروتينات TLR

تلعب عائلة البروتينات TLR دورًا مهمًا في التعرف على مسببات الأمراض وتفعيل المناعة الفطرية. يتعرف TLR7 على فيروسات الحمض النووي الريبوزي المفردة الجديلة مثل تلك المسؤولة عن الحصبة والأنفلونزا والتهاب الكبد الوبائي.

قام الباحثون بفحص النسخ في خزعات الرئة المأخوذة من متبرعين أصحاء ومتبرعين بمرض الانسداد الرئوي المزمن في مراحل مختلفة من شدة المرض. 

وقد حددوا 4269 جينًا معبرًا عنها تفاضليًا لثلاث مجموعات جينية مرتبطة بالاستجابة المناعية، وإعادة تشكيل الأنسجة، وإعادة البرمجة الأيضية. 

كان TLR7 جزءًا من مجموعة الاستجابة المناعية التي تم التعبير عنها بشكل مفرط في مرض الانسداد الرئوي المزمن.

ولوحظ أن الفئران التي تم تعديلها وراثيا لتكون ناقصة في بروتين TLR7 والمعرضة لدخان السجائر المكافئ للدخان الذي يستنشقه مدخن علبة في اليوم، كانت لديها نسبة أقل من انتفاخ الرئة وإعادة تشكيل مجرى الهواء، وتحسنت وظائف الرئة، وموت الخلايا المبرمج، أو موت الخلايا المبرمج في الرئتين.

 أدى إعطاء عقار imiquimod، المعروف بتنشيط TLR7، إلى الفئران السليمة المعرضة لدخان السجائر، إلى تفاقم مشاكل الرئة.

وبشكل ملحوظ، وجد الباحثون أن الخلايا البدينة الإيجابية TLR7 زادت لدى مرضى مرض الانسداد الرئوي المزمن. 

نظرًا لموقعها في الجلد والغشاء المخاطي، بما في ذلك أنسجة الرئة البشرية والشعب الهوائية، فإن الخلايا البدينة هي خط الدفاع الأول ضد المستضدات التي تدخل الجسم. 

علاوة على ذلك، وجدوا أن زيادة أعداد الخلايا البدينة الإيجابية TLR7 ترتبط بضعف وظائف الرئة، مما يشير إلى وجود ارتباط بين الخلايا البدينة وشدة مرض الانسداد الرئوي المزمن.

ويأمل الباحثون أن تؤدي النتائج التي توصلوا إليها إلى علاجات لمرض الانسداد الرئوي المزمن.