الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كُن نباتيا.. أبحاث تدعم تناول الأطعمة النباتية للحماية من السرطان

السبت 18/نوفمبر/2023 - 03:00 م
الأطعمة النباتية
الأطعمة النباتية


تشير نتائج البحث التي توصل إليها الباحثون إلى أن التحول في النظام الغذائي من الاستهلاك العالي للأغذية الحيوانية، وخاصة اللحوم الحمراء والمعالجة، إلى الأطعمة النباتية (مثل المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة) يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان.

أضرار اللحوم الحمراء والمعالجة

وخلص الباحثون إلى أنها تسبب الوفيات والأمراض القلبية الوعائية وT2D. الأمراض القلبية الوعائية هي أمراض القلب والأوعية الدموية، وT2D هو مرض السكري من النوع الثاني.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز: "إن الدراسة مفيدة بشكل خاص لأنها توضح بالتفصيل التغييرات الغذائية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة أفضل" ونقلت عن تشي صن، الأستاذ المساعد في التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد T.H. مدرسة تشان للدراسات العامة. لم تشارك صن في هذا البحث.

أطعمة نباتية تحتوي على كل العناصر الغذائية - جريدة البشاير
الأطعمة النباتية

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن البحث قدّر أن استبدال حصة واحدة من اللحوم المصنعة يوميًا بالحبوب الكاملة أو المكسرات أو الفاصوليا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية بنسبة 23٪ إلى 36٪ مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

سُئل المشاركون في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا عن نظامهم الغذائي وتمت متابعتهم لمدة 20 عامًا تقريبًا. وأخذ الباحثون في الاعتبار عوامل صحية أخرى مثل النشاط البدني والتدخين.

وقالت سابرينا شليزنجر، عالمة الأوبئة: "لا يمكن لهذه الأنواع من الدراسات تحديد ما إذا كانت الأطعمة النباتية تمنع بشكل مباشر أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري من النوع الثاني، ولكن هناك علاقة بين تناول المزيد من هذه الأطعمة وانخفاض خطر الإصابة بهذه الحالات".

تعرف على أفضل الأطعمة النباتية لبناء جسمك ودعم صحتك - اليوم السابع
الأطعمة النباتية

وأضافت: "لكن النتائج كانت متسقة بين الدراسات، وتدعمها أبحاث أخرى تشير إلى نفس الاتجاه وأهمية الأطعمة النباتية".

قامت مؤسسة Alpro، وهي جزء من شركة بلجيكية تصنع منتجات نباتية، بدفع تكاليف البحث جزئيًا. وقال شليزنجر إن الشركة لم تشارك في إجراء الدراسة.

الجدير بالذكر أن، استخدم التحليل معلومات من 37 دراسة وتم نشره في مجلة BMC Medicine.