الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 خطوات لتفادي سلوك الطفل العنيف.. لا تهمليها

السبت 18/نوفمبر/2023 - 02:30 م
سلوك الطفل العنيف
سلوك الطفل العنيف


هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن يقوم بها الآباء عند قيام الطفل بالسلوك العنيف، والقيام بالعض والصفع، وخاصة في حالة كان الطفل في سن لا يستطيع التعبير بشكل كاف عما يزعجه ويستخدم الطريقة هذه للتعبير عما يريد.

10 خطوات لتفادي مرحلة العض والصفع عند الطفل بسلام

ويقول الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب أن يفهم الآباء ما الذي جعل الطفل يقوم بهذا الفعل وعدم تجاهل الطفل، وفي حالة كان يفعل ذلك بشان أنك تنظر للهاتف وتهمله يجب أن تتحدث معه في حالة كان توجد حالة طارئة وتقوم بفعلها.

ويوضح أنه يجب مساعدة الطفل بالكلمات، وتقول له إنك متفهم غضبه، والعب معه سيندمج معك ويصرف نظر عن الأفعال التي يرتكبها.

ويشير إلى أنه يجب أن يمسك الأب بيد الطفل في حالة قيام الطفل بالصفع ولابد من تعليمه أن هذا ممنوع، معلنا أنه لا يجب ترك الأطفال وحدهم دون رقابة، ولا تجعل أحد يمدد يده على الطفل لأنه سلوك مكتسب وسهل أن يقوم به الطفل.

ويوضح استشاري طب الأطفال، أنه يجب عند ضرب الطفل وتعليم الطفل بطرق مميزة وسهلة خالية من العنف، مشيرا إلى أنه لابد من فهم ملابسات الموقف من الممكن أن يكون الطفل يشعر بالجوع أو النوم أو يتألم نتيجة لمغص، ويكرر نوبات الضرب والعض اعتقادا منه أنك تفهمه.

لابد من إبعاد الطفل عن كل المأكولات التي بها سكريات وحلويات والمواد الحافظة، نظرا لأن هذه المنتجات تؤثر سلبا على المخ وتجعل الطفل غير قادر على التحكم بنفسه.

يمكن متابعة ما يشاهده الطفل عبر الشاشات، لأن هناك فيديوهات ومسلسلات بها عنف ولا تناسب سنه، كما يجب منع الطفل أقل من سنتين من التعرض للشاشات، وتأكد أولا أن الطفل لا يقوم بفعل هذا من تلقاء نفسه ربما شاهدك تقوم بالعنف أو شاهد فيديوهات غير محبذ رؤيتها حسب سنه، أو هناك شخص قام بتصرف عنيف معه، يجب تعليم الطفل حسب سنه بطريقة مبسطة أن هذه أفعال خاطئة ولا تصح.