السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مخاطر الانغلاق المبكر لفتحة النافوخ عند الطفل؟.. احذري تشوه الرأس

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 11:41 م
النافوخ للطفل
النافوخ للطفل


من المهم جدا أن تراقب الأم فتحة النافوخ عند الطفل، وفتحة النافوخ تشير إلى الكثير من الدلالات التي تؤكد وضع الطفل الصحي، ففي حالة انخفاضه يكون نتيجة الجفاف عند الطفل، وفي حالة انتفاخه يتسبب في الإصابة بالتهاب السحايا.

وفي حالة ملاحظة أعراض غريبة على الطفل عند فحص فتحة النافوخ لديه لابد من الاتصال بالطبيب لتجنب الأضرار التي تلحق به، والحرص على صحته وسلامة دماغه.

ويستعرض موقع صحة 24 في النقاط التالية الإجابة على سؤال ما هي مخاطر الانغلاق المبكر لفتحة النافوخ عند الطفل؟

مخاطر الانغلاق المبكر لفتحة النافوخ عند الطفل

أكد الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك العديد من الحالات التي ينغلق فيها النافوخ الأمامي عند بلوغ الطفل 3 أشهر من عمره، ولكن المراقبة مهمة جدا، حيث يجب على الأمهات مراقبة محيط الرأس جيدا لمتابعة وجود الخلل أو حدوث أي مشكلة.

ففي حالة زيادة النمو عن حوالي 1.50 سم في الشهر، يؤكد بالفعل وجود مشكلة، حيث أن التحام النافوخ في مرحلة مبكرة يسبب تشوها في الرأس ويتسبب في مشاكل في البصر والسمع، ويؤدي لحدوث الضغط داخل الجمجمة.

وأوضح أنه من الممكن تشخيص هذه الحالة عن طريق إجراء صورة عادية للجمجمة، مع إجراء صورة طبقية محورية ثلاثية الأبعاد لتحديد الخلل عند الشك في وجود مشكلة ما.

وأضاف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه قد يحتاج الطفل في بعض الأحيان إلى عملية جراحية لتخفيف الضغط الزائد على الجمجمة.