الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة لتخفيف الإمساك وتعزيز صحة الأمعاء.. أبرزها الغنية بالألياف

السبت 18/نوفمبر/2023 - 08:00 م
الزبادي
الزبادي


في حالة الشعور بالإمساك، هذا يعني أنك تقوم بأقل من 3 مرات خلال الأسبوع، وهذا مؤشر غير جيد، حيث إنه يجب تحريك الأمعاء وتنشيطها لتخفيف الإمساك، نظرا لأن هناك أسبابا تؤدي لحدوث الإمساك من أبرزها خيارات الطعام غير الجيد وعدم تناول المياه الكافية وعدم ممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم.

أطعمة لتخفيف الإمساك وتعزيز صحة أمعائك

وكشف  موقع Medical News Today، عن قائمة بالأطعمة المفيدة التي تعزز صحة الأمعاء، ولعل أبرزها الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تحسن الهضم، ويجب استهلاك من 22 لـ 34 جم من الألياف يوميا، للحد من الإمساك، وتنظيم حركات الأمعاء، وتليين البراز.

الزبادي

وفقًا لما نشره موقع Healthline، فإن الزبادي الغني بالبروبيوتيك توجد به بكتيريا مفيدة، لتعزيز صحة الأمعاء، وتليين البراز، فضلا عن أنه يعمل على الحد من مشاكل البطن والوقاية من مخاطر الألم بنسبة من 10 لـ 40 %.

الفواكه الغنية بالألياف

وتعتبر الفواكه الغنية بالألياف ومن أبرزها التفاح والكمثرى والكيوي والتوت، لها دور فعال في تعزيز حركة الأمعاء، فضلا عن تهدئة مشاكل القولون العصبي، بجانب المساعدة في تخفيف الإمساك.

الشوفان

والشوفان من أفضل الأطعمة التي لها دور فعال في تعزيز صحة الأمعاء والتخلص من الإمساك، حيث توصلت دراسات عدة إلى أن نخالة الشوفان تقي من الإمساك، ومفيدة للهضم.

المياه والعصائر الطبيعية

والمياه من المشروبات التي يوصى بتناول حوالي 8 أكواب منها يوميا، لتفادي  مخاطر الجفاف، والتعرض للإمساك، حسب ما تم نشره عبر موقع Cleveland Clinic، حيث إن قلة شرب المياه تسبب مشكلة في المعدة ويعاني الشخص من الإمساك، حيث يحتاج جهازنا الهضمي إلى المياه يوميا مع العصائر الصحية لتخفيف الإمساك وتليين البراز.