الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكمية المسموح بها من مشروب القهوة يوميا وفوائدها للصحة

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 03:30 ص
القهوة
القهوة


كشفت العديد من الدراسات أن تناول القهوة في الصباح، تعزز إدراك الأشخاص لاحتوائها على الكافيين، ولها دور فعال في متلازمة التمثيل الغذائي.

فوائد القهوة الصحية

وحسب موقع Psychology Today، فإن أحدث الدراسات توضح أن القهوة تحمي من السكري والقلب والسرطان ومرض باركنسون

ووفقا لما تم نشره مؤخرا في دورية «Trends in Cardiovascular Medicine»، فإن من يتناول نحو 3 أكواب يوميا من القهوة لها دور فعال في تنظيم مستويات السكر في الدم، والحد من زيادة الوزن وخاصة في منطقة الخصر، كما تعمل على التقليل من مخاطر أمراض القلب والاوعية الدموية التي تؤدي للوفاة.

ومن ضمن فوائدها المذهلة في حالة تناولها صباحا، يكون لها دور فعال في الحد من مخاطر مرض السكر وفشل القلب وانتظام ضربات القلب.

ووفقا للأدلة العلمية، فالقهوة مشروب يساعد في الحد من مخاطر التعرض للأمراض التنكسية العصبية، منها «باركيسون والزهايمر». 

وكشف باحثون بمركز برونفنبرينر للأبحاث الانتقالية بجامعة كورنيل، عن دراسات تحدد تناول 2 كوب من القهوة في اليوم، مفيد للدماغ وتحمي من الخرف والأمراض التي تلحق الضرر بالدماغ، فمن يتناولون القهوة لا يتعرضون لترسب الأميلويد الدماغي.

الأثار الجانبية للقهوة

وعلى الرغم من فوائد القهوة للحد من العديد من المخاطر الصحية، إلا أن لها آثارا جانبية يجب الانتباه لها، حيث إن الكافيين يعرضك للتوتر والقلق والعصبية، ويجعلك تعاني من الأرق، وتسبب أيضا ارتفاعا في الضغط، لذا يُنصح متناولي القهوة الذين لديهم ضغط مرتفع التقليل من تناولها، فضلا عن تقليل الحامل من تناولها لأن الكافيين يمر عبر المشيمة ويدخل للجنين ويعرضه لخفض الوزن ويعرض الحامل لخطر الفقدان الحمل، حيث إن الأطباء يؤكدون على الحوامل بضرورة تناول كوب أو 2 يوميا فقط، مع استشارة الطبيب حسب الحالة الصحية للحامل.