الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات ضعف المناعة بالجسم.. أبرزها التوتر وتكرار نزلات البرد

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 05:30 ص
الجهاز المناعي
الجهاز المناعي


الجهاز المناعي في الجسم، يحمي من تكرار العدوى ويحافظ عليك من المخاطر، ويحمي من السموم التي تلحق بالجسم، فهو يعمل على إطلاق أجساما مضادة للفيروسات والبكتيريا التي تسبب الأمراض.

علامات ضعف المناعة بالجسم

وفي حالة إصابة الجهاز المناعي بالضعف، يتعرض الجسم للمخاطر، وإليكم عبر صحة 24، علامات ضعف المناعة بالجسم، وفق ما كشفه موقع Penn Medicine.

الإصابة بالتوتر 

في حالة الشعور بالتوتر وقتا طويلا هنا تتأكد أن لديك مشكلة في الجهاز المناعي، حسب تقرير صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية، إن الجسم يتعامل مع التوتر ومجهز لذلك ولكن التعرض له بشكل مستمر يتسبب في مشكلة في الجهاز المناعي.

تكرار نزلات البرد

في الطبيعي يصاب الشخص من مرتين لـ 4 مرات بنزلة البرد كل عام، وفي حالة تكرار الإصابة يكون هناك ضعف في الجهاز المناعي، حسب جونز هوبكنز ميديسن، وهذا يكون بسبب عدم إنتاج ما يكفي من الخلايا الليمفاوية التي بدورها تحارب الالتهاب الفيروسي.

ألم في البطن

في حالة وجود خلل في الجهاز المناعي يحدث ألم في البطن، وخاصة في حالة انخفاض البكتيريا المفيدة والكائنات الحية الدقيقة، يتعرض الشخص للبكتيريا والالتهابات في البطن والفيروسات، كما يحدث تقلص في المعدة والإسهال.

عدم التئام الجروح سريعا

في حالة التعرض لحرق أو جرح لا يلتئم بسرعة، نظرا لأن الجسم يرسل دم غني بالغذيات لمكان الإصابة لتجديد الجلد وخلاياه، ولكن في حالة إطالة المدة يكون نتيجة لضعف في الجهاز المناعي ويستغرق المريض وقت أطول لالتئام الجروح.