الأحد 10 ديسمبر 2023 الموافق 26 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على مضاعفات مرض باجيت المرتبط بالتهاب العظم المشوه

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 08:30 ص
الام العظام
الام العظام


مرض باجيت أوما يُطلق عليه التهاب العظم المشوه، هو اضطراب عظمي مزمن يحدث فيه إعادة تشكيل غير طبيعية للعظام، حيث تصاب العظام بكسور بصورة أسرع، ونتيجة لذلك تصبح العظام المصابة ضعيفة ومشوهة، وعادة ما يؤثر على عظام الجمجمة والحوض والعمود الفقري والساقين.

مرض باجيت

يؤثر مرض باجيت على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، لكن العدد الدقيق غير معروف، لأن الكثير من الأشخاص لا يعرفون أنهم مصابون بمرض باجيت، بالإضافة إلى أنه يؤثر على الرجال أكثر من النساء، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لمرض باجيت غير محدد، فإن 40٪ من الأشخاص المصابين بالمرض لديهم أفراد آخرون في العائلة مصابون به أيضًا.

هل يوجد سبب محدد لـ مرض باجيت

ويعتقد بعض الباحثين أن مرض باجيت قد يكون متعلقا بفيروس، لكن لم يتم تحديده بعد، ومهما كانت الأسباب يؤدي مرض باجيت إلى إعادة تشكيل العظام بشكل غير طبيعي في مرض باجيت، حيث يتم استبدالها بعظام أكثر هشاشة وأكثر عرضة للكسر أو الانحناء، حسب موقع medbroadcast

مضاعفات مرض باجيت

قد تضغط عظام العمود الفقري المتضخمة على الأعصاب الحسية، مما يسبب الألم، وفي بعض الأحيان يتسبب في عدم الإحساس في الساقين، وأيضا يمكن للعظام المتضخمة في الرأس المتعلقة بـ مرض باجيت أن تضغط على الأعصاب، مما يؤدي إلى طنين الأذن، الدوخة والصداع.

عادة ما يتطور مرض باجيت ببطء، بحيث يمكن أن تشمل بعض المضاعفات:
• هشاشة العظام 
• قصور القلب 
• سرطان العظام لكن بشكل نادر
• حصوات الكلى
• فرط كالسيوم الدم 

ويتم تشخيص المصابين بمرض باجيت من خلال فحوصات الدم، أو من خلال الأشعة وفحوصات العظام التي يتم إجراؤها لأسباب أخرى، وذلك لأنه في المراحل المبكرة من مرض باجيت، عادة لا توجد أعراض، وسوف تظهر الأشعة مناطق من العظام السميكة ومناطق أخرى ذات عظام أرق، اعتمادًا على مرحلة المرض. 

وقد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بـ مرض باجيت الشديد إلى إجراء عملية جراحية لإصلاح تشوهات العظام، أو المفاصل، ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تقليل تصلب المفاصل.