الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم الرقبة.. بينها وضعية النوم غير المعتادة وإجهاد الرقبة

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 02:41 م
ألم الرقبة
ألم الرقبة


ألم الرقبة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن الرقبة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهذا يؤثر سلبًا على حياتك. 

في بعض الأحيان يكون الأمر مؤلمًا، ويمكن لأشياء كثيرة أن تسبب ذلك فيما يلي نستعرضها وفق موقع "ويب طيب".

أسباب ألم الرقبة:

وضعية النوم غير المعتادة

النوم بوضعية غير معتادة، مثل النوم على الكرسي أو استخدام وسادة مختلفة قد يسبب ضغط على الرقبة، وفي أغلب الأحيان لا يكون الأمر خطير.

تعرف على أفضل وضعية للنوم - ويب طب
ألم الرقبة بسبب وضعية النوم غير المعتادة

إجهاد الرقبة

تحريك الرقبة بشكل خاطئ، مثل النظر إلى السماء لمشاهدة عرض جوي أو موازنة شيء ثقيل على كتفيك، فقد يبدأ الألم بعد فترة. 

متلازمة "رقبة النص".

هذا شكل آخر من أشكال إجهاد الرقبة، وهو أمر حقيقي. إن قضاء ساعات طويلة أمام هاتفك الذكي يمكن أن يؤدي إلى إجهاد تلك العضلات والأوتار. 

الإصابة

يمكن أن يحدث هذا بعد أن تضربك أي قوة حادة من الخلف في أغلب الأحيان عندما تصطدم سيارتك. إنه يدفع رأسك فجأة إلى الأمام ثم إلى الخلف مرة أخرى مما يسبب آلام في الرقبة، قد يصاحبه صداع ووخز أو تنميل.

القرص الغضروفي

يمكن أن تتشقق "الأقراص" الناعمة الموجودة بين العظام الصغيرة في العمود الفقري وتفرز مادة تشبه الهلام تضغط على الأعصاب في رقبتك. يسبب الألم الذي يمكن أن ينتقل إلى ذراعيك أو أسفل ظهرك.

ما هو القرص الغضروفي؟ أسباب التشخيص والعلاج - Dr. Gokhan Serbes
ألم الرقبة بسبب القرص الغضروفي 

تضيق العمود الفقري

يحدث هذا عندما تضيق المساحات الموجودة في عمودك الفقري، مما قد يضغط على الأعصاب والعظام التي تمتد من جزء العمود الفقري الموجود في رقبتك إلى كتفيك وذراعيك وعلى طول ساقيك

نتوءات العظام

هذه هي زوائد صغيرة صلبة تتشكل على العظام الصغيرة التي تشكل العمود الفقري. ومن الشائع أن تصاب بها مع تقدمك في السن. يمكنهم تضييق المساحة حول الحبل الشوكي وضغط الحبل الشوكي أو  الأعصاب المحيطة به. 

ورم العمود الفقري

في معظم الأحيان، يأتي هذا النوع من الورم من جزء آخر من الجسم إلى العمود الفقري، حيث يضغط على العصب ويؤلمك. ولكن يمكن أن يبدأ أيضًا في رقبتك. قد تشعر بالضعف أو الخدر في ذراعيك أو ساقيك.

 مرض القرص التنكسية

مع تقدمك في العمر، يمكن أن تصبح الأقراص التي تشبه المارشميلو بين فقراتك جافة وأقل إسفنجية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تمزقها أو انقسامها، وإخراج هلامها الداخلي. قد تلتئم وتشكل أنسجة ندبية، وهي أضعف من الأنسجة الطبيعية، مما يسبب ألم الرقبة.