الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للحصول على عظام قوية.. مارس التمارين الرياضية في ميعاد ثابت يوميا

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 03:01 ص
ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية


إذا كنت قد بدأت خطة تمارين رياضية أو نظامًا غذائيًا جديدًا، فمن المرجح أن يتم إخبارك عدة مرات أن الاتساق هو مفتاح الوصول إلى الأهداف. الآن، وجد العلماء لأول مرة أن الالتزام بالروتين اليومي عند ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يكون بنفس القدر من الأهمية لصحة العظام والمفاصل.

ممارسة الرياضة في ميعاد ثابت يوميًا

بحثت دراسة أجريت في جامعة مانشستر في ساعات الجسم الداخلية لمعرفة كيف يمكن لممارسة الرياضة في نفس الوقت من اليوم أن تحمي من تدهور العظام والمفاصل، وتحمي من الإصابة وتمنع التدهور الجسدي المرتبط بالعمر والحالات المرتبطة به مثل التهاب المفاصل.

في الأساس، تخضع أنماطنا السلوكية والفسيولوجية إلى حد ما لـ 24 ساعة يومية تعمل من نواة دماغنا فوق التصالبية في منطقة ما تحت المهاد بناءً على إشارات من البيئة، مثل الضوء والظلام والجوع.

أظهرت الدراسات أنه إذا كانت تلك الساعات الأخرى غير متوافقة مع جهاز ضبط الوقت المركزي لدينا، فإن ذلك يمثل خطرًا أكبر للعديد من الحالات الصحية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية. 

تشير الأبحاث إلى أن الخلايا الدهنية لها ساعتها البيولوجية الخاصة، وقد يفسر مؤشر نظام القلب والأوعية الدموية انتشار النوبات القلبية الصباحية.

الآن، ولأول مرة، اكتشف باحثون من جامعة مانشستر الآليات التي تجعل القرص الفقري في الجسم وساعات الغضروف تدق. 

مع عدم وجود أعصاب أو إمداد دموي، لم يكن من الواضح تمامًا حتى الآن أن ضبط الوقت اليومي للدماغ قادر على المزامنة مع ساعات الجسم الفريدة هذه.

وهنا، في "التغيرات الإيقاعية المتوقعة" التي تحمل المفتاح لكيفية ممارسة التمارين الرياضية في نفس الوقت يمكن أن تحمي من تدهور العضلات والعظام.

في نموذج الفأر، جعل العلماء الفئران تمارس التمارين على جهاز المشي خلال فترة الراحة عادةً، لتوضيح كيف يؤدي النشاط غير المتوقع إلى تسارع تدهور العظام والغضاريف.

على الرغم من أن نموذج الفئران، وتركيب المفاصل والقرص، بالإضافة إلى الجوانب الفسيولوجية الأخرى، تشير إلى أنه يمكن رؤية نتيجة مماثلة في التجارب البشرية. 

وكانت النتيجة واضحة: ممارسة الرياضة في نفس الوقت كل يوم تسمح للأنظمة بالمواءمة وتحسين آليات الساعة البيولوجية.

ويمكن أن يساعد أيضًا الرياضيين الدوليين، الذين يعبرون المناطق الزمنية بشكل متكرر، على حماية أنفسهم بشكل أفضل من الإصابات.

وبطبيعة الحال، تتمتع التمارين الرياضية بالعديد من الفوائد الصحية المدروسة جيدًا، بما في ذلك ارتباطها المباشر بصحة العظام، مع تحسن بنسبة 3٪ فقط في تقليل معدلات كسور الورك بنسبة 45٪ لدى كبار السن.