الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 خضراوات يجب علينا تناول المزيد منها

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 11:48 ص
السلق السويسري
السلق السويسري


تعتبر الخضروات الورقية مهمة جدا لتحسين الصحة، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وبحسب موقع The Conversation أوصت خبيرة التغذية سوارجيت ساركار، بإضافة المزيد من الخضروات النظام الغذائي، على النحو التالي:

السبانخ

من السهل الحصول على السبانخ طوال العام، فهي مليئة بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات B6 وC وK.

كما أن السبانخ مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

من الأفضل أن تؤكل السبانخ غير مطبوخة، كجزء من السلطة، لأن الطهي يميل إلى تدمير البوليفينول والفلافانول الموجود بشكل طبيعي في الأوراق.

وقد تقلل بعض البوليفينول والفلافونويدات من فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض آلزهايمر.

الكرنب

يتمتع الكرنب بطعم فريد يمكن أن يختلف إلى حد ما حسب تنوعه وطريقة تحضيره.

إذا كنت تستطيع التعامل مع الطعم المر، فإن الكرنب مليء بالمغذيات الدقيقة المهمة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، كما أنه مصدر جيد للفيتامينات، بما في ذلك الفيتامينات A وB وE ​​وC وK.

تجنب سلق الكرنب وغليه لأنه يمكن أن يقلل من كمية المعادن القابلة للذوبان في الماء والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية في الأوراق، ويمكن تناول الكرنب نيئا في السلطات.

ويعتبر الكرنب مصدرًا جيدًا للوتين، وهو أمر مهم لصحة العين، فهي مليئة بالفيتامينات A وC والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم، وهي مصدر جيد للألياف.

السلق السويسري

الخيار الثالث هو السلق السويسري، الذي يتمتع بنكهة حلوة قليلا، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامينات A وC.

وحتى كمية صغيرة من السلق السويسري يمكن أن تلبي احتياجاتنا اليومية من فيتامين K، وهو أمر مهم لتخثر الدم وصحة العظام.

السلق السويسري، الذي يأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، يحتوي أيضًا على معادن أساسية مثل الحديد والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم.

الجرجير

إذا كنت ترغب في تناول خضروات ورقية ذات طعم طازج، لاذع، مرير قليلًا وفلفل، فكر في إضافة الجرجير إلى طبقك.

يتم استهلاك الجرجير من قبل البشر منذ العصر الروماني على الأقل.

الجرجير مليء بالنترات، والتي أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تعزز الأداء في الرياضة، كما أن الجرجير غني بالفيتامينات K وC والكالسيوم والبوليفينول.

ويوفر الجرجير أيضًا مصدرًا غنيًا للفيتامينات A وC ومضادات الأكسدة، وتشير الأبحاث إلى أن الجرجير يمكن أن يكون عاملا علاجيا في سرطان الفم.

الخس

الخس الروماني المقرمش وذو المذاق المعتدل مليء بالأشياء الجيدة الغنية بالمغذيات، وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينات A وK وC والفولات (فيتامين ب المهم بشكل خاص أثناء الحمل)، وجميعها عناصر غذائية ضرورية للحفاظ على الصحة العامة ودعم نظام المناعة الصحي.

يعتبر الخس أيضًا مصدرًا للألياف، والتي من المعروف أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وسرطان الأمعاء.