الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تساعد العمليات الجراحية لمرضى السمنة في علاج السكر؟.. أستاذ جراحات السمنة يجيب

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 08:31 م
الدكتور كريم صبري
الدكتور كريم صبري


تحدث الدكتور كريم صبري أستاذ جراحات السمنة والمناظير بكلية طب عين شمس عن العمليات الجراحية لمرضى السمنة لعلاج السكر، والتحضيرات الخاصة بها، قائلا: إن عمليات تكميم المعدة تعالج السكر في حالات معينة، كذلك عمليات تحويل المسار، إلا أن بعض العمليات مثل تحويل مسار الاثني عشر تساعد في علاج السكر ولكنها لا يتم إجراؤها في مصر، حيث تعمل على تقليل امتصاص البروتين وبالتالي لها تأثير على السكر، إلا أنها تؤثر على امتصاص التغذية اللازمة للشخص.  

عمليات علاج السكر والتحضيرات الخاصة بها

كما أشار أستاذ جراحات السمنة والمناظير بكلية طب عين شمس خلال حوار عبر برنامج الطبيب المذاع على قناة المحور، إلى التحضيرات التي يخضع لها مريض السكر قبل إجراء عمليات السكر.

وتابع الدكتور كريم صبري، أنه يتم إجراء بعض الفحوصات اللازمة قبل إجراء عمليات علاج السكر، والتي تشمل تحاليل تحدد مدة إصابة المريض بالسكر، متابعا أن أكثر المرضى استفادة من عمليات علاج السكر من أجراها خلال الـ 5 سنوات الأولى من الإصابة، إذ يمكنهم في اليوم التالي التوقف عن العلاج.  

الوقت المناسب لعمليات علاج السكر 

وأوضح أستاذ جراحات السمنة والمناظير بكلية طب عين شمس أنه كلما كان اكتشاف مرض السكر في وقت مبكر كلما كانت الاستجابة أسرع لعمليات علاج السكر، لافتًا إلى أنه بعد إجراء العملية تحدد الأدوية اللازمة التي يستمر عليها المريض لفترة معينة.