الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حرقان في القدم وتنميل.. ما هي أبرز أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم؟

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 09:30 م
قياس السكر
قياس السكر


قال الدكتور جاسجيت سينغ واسير، استشاري الغدد الصماء والسكري في ميدانتا، جوروجرام، إن هناك أعراضا لارتفاع نسبة السكر في الدم، يجب الانتباه لها، حيث يتعرض المريض لحرقان في القدم وتنميل وهذا عرض خطير يستدعي الكشف والمتابعة. 

أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم

وعن الأعراض الأخرى التي تشير لارتفاع السكر في الدم، أكد أنه يتعرض المصاب لفقدان في الوزن غير مبرر وملحوظ، بالرغم من اتباع عادات صحية غذائية منتظمة.

والعرض الذي يظهر على الشخص يعرض المصاب لرؤية مشوشة، حيث يدل هذا على مؤشر مبكر للمرض، معلنا أن التعرض للالتهابات المتكررة يكون هذا نتيجة لضعف الجهاز المناعي مما يعرض الفرد للإصابة بالعدوى، للنساء والرجال، حيث يتم التعرض لالتهاب في العضو التناسلي، نتيجة للفطريات المتكررة.

وأضاف استشاري الغدد الصماء والسكر، أن الشخص المصاب بالسكر، يحدث لديه ضعف في الدورة الدموية ويسبب تأثيرا قويا على صحة الأعصاب، ويؤدي لبطء في التئام الجروح، والتعرض للكدمات ويستغرق المصاب وقت طويل للتعافي.

حرقان وتنميل في القدمين من أبرز الأعراض، حيث يحدث تهيج في الأعصاب وتلف، ويزداد مستوى السكر في الدم، مشيرا إلى التعرض لبشرة جافة وحكة، نتيجة لضعف الدورة الدموية، وتغيرات في جلد الساقين.

وأشار استشاري الغدد الصماء والسكري، إلى أنه تحدث زيادة في الجوع نظرا لعدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل كاف، وفي حالة ظهور أي من الأعراض هذه يجب الفحص من جانب طبيب لقياس السكر في الدم، للتشخيص المبكر وإدارة المرض بشكل فعال، وللوقاية من حدوث المضاعفات.