الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أكثر إصابات مفصل الكتف التي تواجه الرياضيين وطرق العلاج

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 09:56 م
الدكتور أحمد أبو
الدكتور أحمد أبو طالب


قال الدكتور أحمد أبو طالب استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف واصابات الملاعب بمركز دار العظام، إن مفصل الكتف له طبيعة خاصة، إذ يتميز بأنه مفصل مجال الحركة الخاص به كبير والتحكم الأساسي فيه هو تحكم عضلي أي أن العضلات المحيطة به هي التي تتحكم فيه.

إصابات مفصل الكتف تواجه الرياضيين 

وأضاف استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف واصابات الملاعب، خلال حوار مع برنامج الطبيب المذاع على قنات المحور، أن أغلب الإصابات التي تواجه الرياضيين، هي التهاب الأوتار والذي يحدث نتيجة تحضير خاطئ للرياضة أو نتيجة أحمال زائدة على الكتف.

وأوضح الدكتور أحمد أبو طالب أن علاج التهاب الأوتار يكون من خلال علاج تحفظي بجان العلاج الطبيعي، مشرا إلى أن الإصابات يمكن أن تكون مضاعفة مما قد يتعرض الشخص لخلع بمفصل الكتف، مما تستدعي تدخل طارئ لإعادة المفصل إلى وضعه الطبيعي.

ولفت إلى الأثار التي يتسبب بها خلع مفصل الكتف، مبينا أن خروج مفصل الكتف من مكانه الطبيعي يتسبب في قطع للغضروف الحلقي الذي يساعد على ثبات المفصل.  

وأشار إلى أن 90% من حالات خلع مفصل الكتف فهو خلع أمامي وليس خلفين، ومن الضروري أن يتم إسعاف الحالة بصورة عاجلة من خلال رد مفصل الكتف إلى موضعه الطبيعي، ومن ثم يتم فحص المريض والتأكد من علاج الحالة.