الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج خلع الكتف الأمامي؟.. التثبيت الجراحي هو الحل الأمثل

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 07:30 ص
ما علاج خلع الكتف
ما علاج خلع الكتف الأمامي؟


ما علاج خلع الكتف الأمامي؟.. عند حالة ملاحظة وجود أي تغير أو اختلاف في شكل الكتف مع وجود ألم يصاحب تحريك الكتف يجب زيارة الطبيب المختص على الفور لبدء العلاج المناسب، لاسيما في حال كان تشخيص حالتك هو خلع الكتف لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما علاج خلع الكتف الأمامي؟.
 

ما علاج خلع الكتف الأمامي؟
 

وللإجابة على سؤال ما علاج خلع الكتف الأمامي؟، يقول  الدكتور أحمد عيد مرسي، استشاري جراحة العظام ومناظير الكتف والركبة:" يمكن اتباع العلاج غير الجراحي في البداية، الذي يتمثل في إعادة الذراع إلى موضعه بشكل يدوي، ولكن في حال فشل هذا العلاج التحفظي أو إذا كان المصاب شخصا رياضيا محترفا، يكون الخيار الافضل في هذه الحالة هو الإصلاح أو التثبيت الجراحي للكتف".
وينبه الدكتور أحمد عيد مرسي، إلى أنه بعد علاج بعد إجراء جراحة خلع الكتف الأمامي، يجب أن يلتزم المريض باتباع بعض الإرشادات والتي تختلف من مريض لآخر حسب عمر المريض ووجودة الأنسجة وكذلك نوع الإصلاح والتثبيت.

سيدة تعاني من خلع الكتف الأيسر


مدة علاج خلع الكتف
 

وعن مدة علاج خلع الكتف، يلفت استشاري جراحة العظام ومناظير الكتف والركبة، الانتباه إلى أن المريض يحتاج لفترة نقاهة بعد عملية خلع الكتف الأمامي تنقسم عادة إلى ثلاث مراحل على النحو التالي:
 

  • فترة التثبيت والاستقرار، التي تستمر خلال فترة من بعد الجراحة حتى الأسبوع السادس.
  • وأيضًا هناك فترة استعادة الحركة والدوران، وخلال هذه الفترة لا يُسمح للمريض بأداء تمارين قوية أو متكررة، وتستمر هذه الفترة من الأسبوع السادس حتى الأسبوع الـ 12.
  • وكذلك فترة التقوية والحركة دون ألم، والتي تستمر خلال الفترة من الأسبوع الـ 12 حتى الأسبوع الـ 24.