الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انفجار المعدة.. هل الإفراط في تناول الطعام هو السبب؟

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 05:34 ص
انفجار المعدة
انفجار المعدة


الإفراط في تناول الطعام، يشكل خطرا على الصحة، حيث يجب تناول الطعام وترك مساحة في المعدة للتنفس ولتناول المياه، لكي لا يحدث مشكلة في المعدة.

الإفراط في تناول الطعام

ولكن الإفراط وكثرة تناول الطعام دون تنظيم وبطريقة عشوائية يسبب انفجار في المعدة، حسب ما كشفه خبراء الصحة.

كمية الطعام المناسبة للمعدة

ومن جهته، تقول الدكتورة كورتني كالامار، أخصائي التغذية العلاجية، إنه لا يمكن تحديد كمية الطعام الدقيقة للأفراد، نظرا لأن الكمية المسموح بها للبالغين تحتوي على لتر من الغذاء، فلا يمكن المساواة بين كل الأعمار.

وتشير وفقا لصحيفة ديلي ميل، أن المعدة مرنة ولديها القدرة على الحصول على من 3 لـ 4 لترات في الوقت الواحد، والعقل يستغرق مدة قدرها 20 دقيقة للقيام بتسجيل الشبع، وفي هذه المدة التي يسجل فيها العقل امتلاء المعدة يكون بالفعل الأشخاص قاموا بتناول كميات أكبر من المفترض الحصول عليه.

ثقب الجهاز الهضمي

وهناك أطباء يقولون إن مصطلح الانفجار ليس وصفا دقيقا للغاية، فمحتويات المعدة لا تنفجر، وكل ما في الأمر أن جدار المعدة يمتد لنقطة يوجد بها تمزق، ولكن ثقب الجهاز الهضمي نتيجة للإفراط في الطعام غير شائع،

كما أن انفجار المعدة من الممكن أن يطلق عليه «ثقب الجهاز الهضمي»، حيث يحدث عند امتلاء المعدة وتمزقها يتحول هنا لثقب، ومحتويات المعدة تدخل في تجويف البطن ويحدث التهاب، حيث أن المعدة في المتوسط تحتوي على لتر من الطعام، ولكنها سهلة وتتمدد مما يجعلها تستوعب كميات أكبر حوالي 128 أوقية في سعتها القصوى.