الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لراغبي التخسيس.. احذر خطورة الأنظمة الغذائية القاسية

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 05:00 م
نظام غذائي
نظام غذائي


من أجل الحصول على وزن مثالي والحماية من مخاطر إنقاص الوزن، يلجأ كثيرون لاتباع حميات غذائية قاسية اعتقادا منهم أنهم سيحصلون على وزن رشيق ومثالي.

خطورة الأنظمة الغذائية القاسية

ولكن الحميات القاسية والتي يتبعها البعض دون إدراك مخاطرها، تعرضهم لمخاطر صحية متعددة، وفقا لما أكده خبير التغذية الدكتور ميخائيل غينزبورغ.

وحذر خبير التغذية من الحميات القاسية التي تقيد الأشخاص وتجعلهم يعانون من الأرق، مما يجعلهم يفرطون في تناول الطعام فيما بعد، ويعرضهم لخطر زيادة الوزن، ومن الممكن التعرض لفقدان في الشهية، وهذه الطرق تشكل خطورة على صحة الجهاز الهضمي.

ومن خطر الأنظمة الغذائية الصارمة، هو أن المعدة في فترة فقدان الوزن لا تتوقف عن الهضم، حيث إن إطلاق العصارة تستمر في الجهاز الهضمي، وتبدأ المعدة بهضم نفسها مما يعرض هذا لخطر الإصابة بالتهاب وتقرحات في المعدة.

كما يحدث اضطراب الكهارل في الجسم، حيث يؤدي للسكتة القلبية، نتيجة للانخفاض الحاد في ضغط الدم، ومن أبرز الحميات التي تسبب مشاكل في الصحة ويجب التوقف عن اتباعها هما:-

  • حمية بيير دوكان
  • حمية الجوع التام

ما المقصود بـ حمية بيير دوكان؟

هي حمية تجعلك تتخلى عن الكربوهيدرات تماما، ويحصل الفرد على ما يكفيه من اللحوم والبروتينات، ويرتفع نسبة البروتين في الجيم، مما يعرض الشخص لمرض النقرس، والمرارة وحصوات في الكلى.

ما المقصود بـ حمية الجوع؟

هذه الحمية تسبب فقدان للشهية، وهذا يسبب مشاكل ومخاطر للصحة حيث يجب المتابعة مع طبيب لاتباع نظام صحي متوازن، يحتوي على العناصر الأساسية والفيتامينات والمعادن للحصول على وزن صحي مثالي.