الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار مضغ اللبان.. يسبب إجهادا في المفاصل وألما بالرأس

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 12:30 م
اضرار مضغ اللبان
اضرار مضغ اللبان


نكشف لكم في السطور التالية عن أضرار مضغ اللبان، على الرغم من فوائد اللبان المتعددة، حيث إن حركة المضغ تعمل على إفراز اللعاب بالجسم، مما يؤدي هذا لحماية اللثة من البكتيريا الضارة، بجانب الحد من نسبة التوتر لديك.

ويبحث العديد من الأشخاص عن أضرار مضغ اللبان وخصوصا من يتناولون اللبان بكثرة، لحرصهم على اكتساب أكبر قدر من الفوائد المذهلة التي يعطيها للجسم، ولكن هناك مقدار معين من الوقت عند مضغ اللبان يجب الالتزام به يوميا.

أضرار مضغ اللبان

ووفقا للدراسات بشأن هذا الأمر، فإن مضغ اللبان يعزز من التركيز والذاكرة، حيث يجب اختيار اللبان المناسب ومراجعة الطبيب بصورة منتظمة للاطمئنان على صحة الأسنان، وللحفاظ على تجويف الفم.

ومن جهتها، كشفت الدكتورة ناتاليا بيلوفا، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، عن أضرار مضغط اللبان، مشيرة إلى أن هناك مجموعة من الاعتبارات يجب معرفتها ولكنه ليس ضار بالمعنى المقصود.

وأشارت إلى أن تناوله بطريقة خاطئة يشكل عواقب صحية ضارة بالجسم، حيث يسبب إجهادا وألما في المفاصل، والرأس.

وتحذر من الاستخدام المفرض لمضغ اللبان، حيث من الممكن أن يساهم في الإصابة بتسوس الأسنان، كما يمكن الإصابة بمشكلات أخرى في الأسنان، حيث يجب الفحص المنتظم للحماية من البكتيريا والتسوس.

الوقت المسموح به تناول اللبان يوميا

وتوضح أنه يجب تناول العلكة مدة قدرها من 20 لـ 30 دقيقة يوميا ليس أكثر من ذلك، وهذا يجعل الفك يمرن العضلات والشعور بالاسترخاء.

ولكن مضغها دون وضع ضوابط يؤدي بالضرورة بالضغط على الفكين، مما يسبب مشكلة في مفاصل الفك، وإجهاد، وبالتالي يشعر الشخص بالألم ويستدعي زيارة الطبيب لمراجعة الأسنان للحماية من التسوس.