السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو السعال الديكي؟.. فترة الحضانة والأعراض

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 10:40 ص
السعال الديكي
السعال الديكي


ما هو السعال الديكي، وفترة الحضانة والأعراض، ننشر لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول السعال الديكي، والعلامات التي تؤدي لحدوثه، وفترة حضانة المرض.

ما هو السعال الديكي؟

يقول الدكتور أندريه بوزدنياكوف، أخصائي الأمراض المعدية، إن السعال الديكي له اسم أخر وهو سعال الـ 100 يوم نظرا لطول مدته، وهو من أنواع أمراض الجهاز التنفسي، ولكنه ليس خطيرا كباقي الأمراض، ويظهر على الأطفال في المدارس والحضانات لكثرة التجمعات.

فترة حضانة السعال الديكي

تنتقل العدوى للأشخاص في حالة الاتصال مع المصاب فترة طويلة، وفترة الحضانة من المرض تكون طويلة من أسبوع لـ 20 يوما، حسب ما أكده أخصائي الأمراض المعدة.

وأشار إلى أن السعال الديكي ليس مثل أمراض الجهاز التنفسي الأخرى منها الانفلونزا والجدري وكوفيد، من حيث شدة العدوى.

أعراض السعال الديكي

وأضاف أنه في البداية يعاني المصاب من سعال بسيط ويستمر السعال لأكثر من أسبوع، وبعد ذلك يتحول لنوبات، واحتباس التنفس، والتعرض للشهيق والتشنجات ويصاحب كل هذا القيء والغثيان، مؤكدا أن هذه الأعراض تظهر على المصاب بعد الإصابة بأسبوع.

أعراض السعال الديكي الأولية

يأتي في البداية بأعراض كدور برد عادي، ويتحول، ومن أبرز الأعراض الأولية الظاهرة والتي تشعرك أنك مصاب بدور برد، ما يلي:-

  • سعال بسيط
  • العطس
  • سيلان في الأنف
  • التعرض للحمى
  • من الممكن الإصابة بالإسهال

وفي الفترة من أسبوع لـ 10 أيام، يتحول السعال لنوبات، ويصعب على الشخص التنفس، وتستمر النوبة لدقيقة أحيانا، والوجه يصبح لونه أحمر لفترة النوبة، وهذا ليس عند كل الأشخاص المصابين، مع إصدار صوت ديكي لمحاولة التقاط الأنفاس، حيث يجب التحدث مع الطبيب لتفادي المخاطر والحفاظ على صحة الأطفال.