الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب تعرض بعض الأشخاص لزيادة الوزن على عكس غيرهم؟.. دراسة توضح

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 06:30 م
زيادة الوزن
زيادة الوزن


على الرغم من أنه من المعروف أن الأشخاص الذين لديهم خطر وراثي أعلى للسمنة، لديهم عمومًا مؤشر كتلة جسم أعلى (BMI)، إلا أن الباحثين كشفوا عن نهج منهجي جديد لمعرفة سبب كون بعض الأفراد أكثر عرضة لزيادة الوزن من غيرهم لأسباب غير ذات صلة بمسؤوليتهم الوراثية للسمنة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Obesity.

هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تحدد في زوج من التوائم ذوي الاختلافات الكبيرة في مؤشر كتلة الجسم أي من التوائم المشتركة قد اكتسب مؤشر كتلة الجسم الذي انحرف عن مؤشر كتلة الجسم الوراثي.

التحقق من مؤشر كتلة الجسم

في البحث الحالي، حقق مؤلفو الدراسة في مسارات مؤشر كتلة الجسم لمدة 36 عامًا في التوائم الذين كان مؤشر كتلة الجسم لديهم في مرحلة البلوغ أقل من مؤشر كتلة الجسم المتوقع وراثيًا أو ضمنه أو أعلى منه.

 أقل من التنبؤ يعني المرونة ضد زيادة الوزن، في حين يشير أعلاه إلى القابلية لزيادة الوزن قبل إدراج الدراسة.

اختار الباحثون الأزواج التوأم من مجموعة التوأم الفنلندية الأقدم، تم جمع بيانات النمط الجيني بشكل رئيسي من أواخر التسعينيات وما بعده. 

استنادًا إلى التوائم المشاركين في عام 1975، كان لدى 3227 زوجًا توأمًا كاملًا من نفس الجنس (34% أحادي الزيجوت) في الثلاثينيات من عمرهم تقريبًا بيانات النمط الجيني. استهدف جمع البيانات لعام 2011 التوائم المولودين بين عامي 1945 و1957، وكان لدى 943 منهم (44% أحادي الزيجوت) بيانات النمط الجيني.

تم تأكيد خصائص Zygosity أو التوأم من خلال معلومات التنميط الجيني المستمدة من عينات الدم. تم الإبلاغ عن الخصائص الشخصية ذاتيًا من خلال الاستبيان. كما تم الإبلاغ عن مؤشر كتلة الجسم ذاتيًا من خلال قياسات الوزن والطول. 

تم تصنيف مؤشر كتلة الجسم على أنه نقص الوزن، الوزن الطبيعي، الوزن الزائد، والسمنة. استندت درجة المخاطر الجينية لمؤشر كتلة الجسم إلى 996،919 من أشكال النوكليوتيدات المفردة الشائعة.

في أزواج التوائم أحادية الزيجوت وثنائي الزيجوت مع وجود اختلافات كبيرة في مؤشر كتلة الجسم الداخلي، انحرف ثلثا التوائم المشاركين ذوي مؤشر كتلة الجسم الأعلى الملحوظ في عام 1975 عن مؤشر كتلة الجسم المتوقع مقارنة بثلث التوائم المشاركين ذوي مؤشر كتلة الجسم الأقل الذين انحرفوا عن التنبؤ. كان لكل فرد منحرف شقيق توأم يتبع استعداده الوراثي للسمنة. 

بالإضافة إلى ذلك، أشار بيرنتزن إلى أن مؤشر كتلة الجسم للتوائم عندما كانا شابين لعب دورًا مهمًا في ما إذا كانا قد وصلا إلى وزن صحي بعد 36 عامًا، حيث أن الجميع عمومًا يكتسبون الوزن مع تقدم السن. 

وأضاف بيرنتزن: لهذا السبب، من المهم دراسة أسباب زيادة الوزن بالفعل أثناء الطفولة قبل أن يصبحوا شبابًا بالغين. 

وقال إن الدراسات المستقبلية قد تدرس خصائص الأطفال مع مرور الوقت، وتحسب مؤشر كتلة الجسم الوراثي عند وصولهم إلى مرحلة البلوغ لفهم العوامل التي تؤثر على مسارات زيادة الوزن لديهم.

وصل الأفراد الذين تقل أعمارهم عن التوقعات أو ضمنها أو فوقها في عام 1975، على التوالي، إلى الوزن الطبيعي، وزيادة الوزن، والسمنة بحلول عام 2011، مع متوسط زيادة في مؤشر كتلة الجسم قدره 4.5.

لاحظ مؤلفو الدراسة أن المحددات والآثار الصحية المترتبة على مسارات مؤشر كتلة الجسم المنتظمة بدلًا من مسارات مؤشر كتلة الجسم الغنية بـ PRS تتطلب المزيد من البحث.