الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف عدد المرات المناسبة لاستحمام الطفل في الشتاء؟.. ويحذر من أمر خطير تقع فيه الأمهات

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
استحمام الطفل
استحمام الطفل


مع التقلبات الجوية وانخفاض درجة الحرارة، أصبحت الأمهات يتساءلن حول عدد مرات استحمام الطفل في الشتاء، منعا للتعرض للأمراض.

وفي السطور التالية ننشر الإجابة على سؤال يدور في أذهان الأمهات خلال هذه لفترة، وهو كم عدد مرات استحمام الطفل في الشتاء؟

كم عدد مرات استحمام الطفل في الشتاء؟

ومن جهته، يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، إنه يجب استحمام الأطفال باستمرار، حيث إن نزلات البرد لا تأتي للطفل نتيجة للاستحمام، قائلا لابد من استحمام الطفل في الشتاء من مرتين لـ 3 مرات في الأسبوع، محذرا من تغيير ملابس الطفل دون الاستحمام في موسم الشتاء، نظرا لأن العرق المتواجد بالبشرة يجعل الميكروبات تنمو.

ونصح بضرورة استحمام الطفل في مكان مغلق، مع ارتداء ملابس ثقيلة وتناول المياه لتعويض ما يفقده الجسم من عرق، ناصحا بضرورة استحمام الطفل ولا يجب مسح جسمه بقطنة بها مياه، لأن هذا خاطئ، محذرا أيضا من المناديل المبللة لأنها لا تكفي لكي يحصل الطفل على الاستحمام الكلي المناسب.

وذكر: كما يجب على الأم أن تغلق الغرفة عند استحمام الطفل.

وحذر من تغيير الحفاض بدون مياه، حيث يجب أن تلمس جسم الطفل المياه، للحفاظ على بشرته، ومنعا لحدوث تسلخات.

وأكد على ضرورة ارتداء الطفل الملابس الثقيلة والاستحمام من مرتين لـ 3 في شهور البرد، لأن هناك أساطير حول عدم لمس الأمهات لأطفالهن ومنع الاستحمام والتعامل مع الطفل بقطنة مبللة أول 6 شهور.

وتابع أن قلة الاستحمام للطفل لا تقي من الأمراض المعدية الأكثر انتشارا في الشتاء، بل بالعكس تسبب له العدوى نتيجة تراكم البكتيريا على البشرة وتأثر الجهاز المناعي بها.