الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتحسين جودة الحيوانات المنوية وخصوبة الرجال.. تناول حفنتين من المكسرات يوميًا

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 04:30 م
المكسرات
المكسرات


وجدت مراجعة بحثية أن تناول حفنتين على الأقل من المكسرات يوميًا قد يحسن جودة الحيوانات المنوية وبالتالي الخصوبة لدى الذكور الشباب الأصحاء. كانت لهذه الإستراتيجية البسيطة تأثيرات إيجابية دون الحاجة إلى أي تغييرات أخرى في النظام الغذائي.

وجد تحليل تلوي جديد ومراجعة للدراسات البشرية، بقيادة باحثين في جامعة موناش، أن تناول المكسرات قد يحسن جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي الخصوبة لدى الرجال.

أدرج الباحثون أربع دراسات شملت 875 مشاركًا (646 رجلًا و229 امرأة) في مراجعتهم. كانت اثنتان من الدراسات قائمة على الملاحظة؛ تم تضمين كلتا التجارب المعشاة ذات الشواهد (RCTs) في التحليل التلوي.

شملت التجارب المعشاة ذات الشواهد بشكل جماعي 223 رجلًا يتمتعون بصحة جيدة في فئة عمرية مماثلة - 18 إلى 35 عامًا - والذين أبلغوا عن تناول نظام غذائي نموذجي على النمط الغربي. 

الجوز مقابل المكسرات

في إحدى التجارب، تناول المشاركون 75 جرامًا من الجوز الإنجليزي الكامل المقشر يوميًا لمدة 12 أسبوعًا؛ وقدم الآخر 60 جرامًا (حفنتين) من خليط مكون من 30 جرامًا من الجوز و15 جرامًا من اللوز و15 جرامًا من البندق إلى مجموعتهم التجريبية لمدة 14 أسبوعًا. 

في كلتا الدراستين، تناولت المجموعة الضابطة نظامًا غذائيًا منتظمًا بدون المكسرات. وجدت الدراسات أن تناول حفنتين على الأقل من المكسرات يوميًا كجزء من نظام غذائي غربي أدى إلى تحسين علامات جودة الحيوانات المنوية مثل الحيوية والحركة والتشكل، لكنه لم يحسن تركيز الحيوانات المنوية.

ويقول الباحثون إنه باستثناء إضافة المكسرات، لم يتم إجراء أي تغيير آخر على النظام الغذائي للمشاركين.

ذكرت الدراسات غير العشوائية، التي شملت مشاركين ذوي حالة خصوبة متنوعة (على سبيل المثال، عدد الحيوانات المنوية المنخفضة والعادية)، عدم وجود ارتباط بين استهلاك الجوز وجودة الحيوانات المنوية.

ويشير الباحثون إلى أن التركيز العالي من دهون أوميجا 3 المتعددة غير المشبعة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والبوليفينول الموجودة في المكسرات يمكن أن يحسن الصحة الإنجابية. 

في حين تم استهلاك مكسرات معينة في الدراسات التي استعرضها الباحثون، إلا أنهم يقولون إن أنواعًا أخرى من المكسرات من المرجح أن توفر فوائد أيضًا.

ومع ذلك، يحذر الباحثون من أن جميع المكسرات ليست متساوية.