السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مضاعفات تقوس الساقين؟.. خشونة الركبة أبرزها

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 04:00 م
ما هي مضاعفات تقوس
ما هي مضاعفات تقوس الساقين؟


ما هي مضاعفات تقوس الساقين؟.. يعد تقوس الساقين إحدى الحالات الشائعة لمشكلات العظام، وتنتج في حال كانت الساقان تميلان إلى الداخل أو الخارج بشكل غير طبيعي، وقد يرجع سبب ذلك إلى عدة عوامل أوأسباب مختلفة كالعامل الوراثي أو بسب معاناة المريض من لين العظام أو عند وجود كسور قديمة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هي مضاعفات تقوس الساقين؟.

ما هي مضاعفات تقوس الساقين؟

وللإجابة على سؤال ما هي مضاعفات تقوس الساقين؟، ينبه الدكتور هشام عبد الباقي،استشاري جراحة العظام، إلى أنه من المحتمال أن يصاحب تقوس الساقين حدوث عدة مضاعفات غير مرغوبة وهي على النحو التالي:

خشونة الركبة 

عادة ما تنتج مخاطر ومشكلات تقوس الساقين عن عدم تساوي الأحمال التي تقع على سطح مفصل الركبة، فيتركز وزن المريض على جزء معين فقط من سطح مفصل الركبة دون بقية المفصل.

ويشير الدكتور هشام عبد الباقي إلى أنه مع مرور الوقت يصاب المريض بتلف فى غضاريف سطح مفصل الركبة وأيضًا بالغضاريف الهلالية، ومن ثم  يعاني من خشونة الركبة وهي أحد أكثر المضاعفات السائعة لتقوس الساقين، موضحًا أن خشونة الركبة تحدث خلال وقت مبكر إذا كان تقوس الركبة مصحوبًا بزيادة فى الوزن أو كذلك في حال كان المريض يبذل جهد بدني يزيد من تحميله على الركبة كالوقوف لمدة طويلة أو ممارسة الرياضات التى تتطلب تحتاج للجري أو القفز.

شخص يعاني من تقوس الساقين

فرق في طول الرجلين 

ويضيف استشاري جراحة العظام، أنه من الأضرار الأخرى لتقوس الساقين وخاصة في حال كان التقوس غير متساوي على الجهتين، أن يحدث فرق فى الطول بين الرجلين،وبالتالي يتسبب في العرج عند المشي. 

مشاكل في الفقرات القطنية

كما أن وجود فرق في طول الرجلين ينتج عنه أيضًا حدوث مشاكل بالفقرات القَطَنية الموجودة أسفل الظهر؛ بسبب زيادة حركة الحوض أثناء المشي.

مشكلات صحية ونفسية

بالإضافة إلى كل ما سبق، فقد يصاحب تقوس الساقين مشاكل صحية ونفسية نظرًا لعدم رضا المريض عن مظهره الخارجي.

متى يكون تقوس الساقين خطير؟

وعن سؤال متى يكون تقوس الساقين خطير؟، ينوه إلى أنه إذا لم يزل تقوس الساقين في سن الثلاث سنوات، فمن المحتمل أن يكون هناك حالة مرضية تسببت في هذا التقوس، وهو ما يستوجب ضرورة استشارة الطبيب المختص واتباع الإجراءت اللازمة.