الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الإفراط في تناول المكملات التجميلية.. بينها التعرض لمشاكل الغدة الدرقية

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
المكملات التجميلية
المكملات التجميلية للبشرة


أكدت دراسة أمريكية أجريت حديثا، أن هناك مخاطر للمكملات التجميلية  للشعر والجلد والبشرة، على صحتك في حالة الإفراط في تناولها، وخاصة البيوتين - الكولاجين.

وحسب الدراسة، ففي حالة تناول هذه المكملات عن طريق وصفات طبية وجرعات محددة موصى بها من جانب المختصين فلا يحدث ضرر للجسم، ولكن عدم الالتزام بالمعايير المطلوبة هنا تكمن الخطورة.

وفي الفترة الأخيرة أصبح الإقبال على شراء المكملات الغذائية التي تعزز صحتك التجميلية منتشرا بكثافة، مما جعل الأطباء يجرون الدراسات للكشف عن مخاطر الإفراط في تناولها.

ومن ضمن المكملات التجميلية التي ألقي عليها الضوء هو البيوتين، وهو فيتامين ب 7، ويعزز صحة الأظافر والشعر ويتم تناوله يوميا بجرعة 0.05 ملجم. 

مخاطر الإفراط في تناول المكملات التجميلية

وحسب الدراسات، التي أجريت حول هذا النوع من المكملات التجميلية، تبين أن جرعة زائدة منها تشكل خطورة على وظائف الغدة الدرقية، والشعور بألم في القلب.

ووفقا للدراسات فإن الكولاجين الذي يعزز صحة الجلد والبشرة، بالطبيعي متواجد في الجسم طبيعيا، وله دور مهم في تكوين أنسجة العظام والعضلات، والغضاريف، فضلا عن أنه يشكل حوالي 70% من تكوين خلايا الجلد، ويحافظ على نضارة البشرة، والإفراط في تناوله يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي.

وفي دراسة تم نشر نتائجها عبر جمعية مُستهلكي المنتجات العضوية الأمركية، حول 28 علامة من المكملات الغذائية، اتضح أن حوالي 64% به زرنيخ، وحوالي 37% رصاص، 34% زئبق، وحوالي 17% كادميوم، وهذا يشكل خطورة كبيرة على الصحة حتى في حالة تناولهم بكميات قليلة.

نصائح مهمة

ويُنصح بالاستفادة من المكملات التجميلية دون الحصول على مخاطرها عن طريق تجنب الإفراط في تناولها، والحرص على الالتزام بالكمية المحددة وفقا للأطباء، فضلا عن شرائها من مصادر موثوقة لضمان جودتها.